البلد السادس عشر ازجاه مدينة من ناحية خابران من نواحي ابيورد من خراسان


تفسير

رقم الحديث : 42

أَخْبَرَنَا الْقَاضِيَانِ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدٌ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ مَحْمُودٌ ، أنبا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحَدَادِيَّانِ التِّبْرِيزِيَّانِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمَا بِتِبْرِيزَ فِي جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وَخَمْسِ مِئَةٍ قَالَا : أنبا الشَّرِيفُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الزَّيْنَبِيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي طَاهِرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصِ وَأَنَا حَاضِرٌ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ ، ثنا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَخْزُومِيُّ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، وَمَنْصُورٍ ، عَنْ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كُنَّا نَقُولُ قَبْلَ أَنْ يُفْرَضَ التَّشَهُّدُ : السَّلَامُ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، السَّلَامُ عَلَى جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تَقُولُوا هَكَذَا ، فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ هُوَ السَّلَامُ ، وَلَكِنْ قُولُوا : التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ ، أَشْهَدُ أَنَّ لا إِلَهَ إلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " . قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : هَكَذَا قَالَ فِي أَوَّلِهِ : كُنَّا نَقُولُ قَبْلَ أَنْ يُفْرَضَ عَلَيْنَا التَّشَهُّدُ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودِ بْنِ غَافِلِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ شَمْخٍ الْهُذَلِيِّ ، حَلِيفِ بَنِي زُهْرَةَ بْنِ كِلَابٍ الْبَدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَثَابِتٌ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي وَائِلٍ شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ الأَسَدِيِّ الْكُوفِيِّ عَنْهُ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِمَا ، مِنْ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ الأَعْمَشِ ، وَأَبِي عِتَابٍ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ السُّلَمِيِّ الْكُوفِيَّيْنِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ مِنْ طُرُقٍ . وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، وَهُوَ يَنْفَرِدُ بِقَوْلِهِ : قَبْلَ أَنْ يُفْرَضَ التَّشَهُّدُ . فَإِنَّهَا لَفْظَةٌ لَمْ يَأْتِ بِهَا غَيْرُهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

شَقِيقِ بْنِ سَلَمَةَ

مخضرم

وَمَنْصُورٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَخْزُومِيُّ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبِي طَاهِرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصِ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الزَّيْنَبِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْقَاسِمِ مَحْمُودٌ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدٌ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.