البلد السابع عشر ميهنة مدينة خابران من ناحية ابيورد


تفسير

رقم الحديث : 53

حَدَّثَنِي أَبُو مَسْعُودٍ مُحْمُودُ بْنُ أَبِي شُجَاعٍ الْيَزْدِيُّ الْوَاعِظُ ، شَابٌّ كَانَ يَسْمَعُ مَعَنَا الْحَدِيثَ بِبَغْدَادَ ، مِنْ لَفْظِهِ بِأَرْجِيشَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشُّرُوطِيُّ بِهَمَذَانَ ثُمَّ لَقِيتُ أَبَا الْقَاسِمِ الشُّرُوطِيَّ ، بِنَيْسَابُورَ فَسَمِعْتُهُ مِنْهُ ، أنا الشَّيْخُ أَبُو الْحُسَيْنِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَةَ الأَصْبَهَانِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى الْجَزُّورِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ لِصُهَيْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : أَيُّ رَجُلٍ لَوْلَا خِصَالٌ ثَلَاثٌ فِيكَ ، قَالَ : وَمَا هُنَّ ؟ قَالَ : اكْتَنَيْتَ وَلَيْسَ لَكَ وَلَدٌ ، وَانْتَمَيْتَ إِلَى الْعَرَبِ وَأَنْتَ مِنَ الرُّومِ ، وَفِيكَ سَرَفٌ فِي الطَّعَامِ . قَالَ : أَمَّا قَوْلُكَ : اكْتَنَيْتُ وَلَمْ يُولَدْ لِي ، " فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَنَّانِي : أَبَا يَحْيَى " . وَأَمَّا قَوْلُكَ : إِنِّي انْتَمَيْتُ إِلَى الْعَرَبِ ، وَأَنْتَ مِنَ الرُّومِ ، فَإِنِّي رَجُلٌ مِنَ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ سَبَتْنِيَ الرُّومُ مِنَ الْمَوْصِلِ بَعْدَ إِذْ أَنَا غُلَامٌ قَدْ عَرَفْتُ نِسْبَتِي . وَأَمَّا قَوْلُكَ فِيَّ سَرَفٌ فِي الطَّعَامِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " خِيَارُكُمْ مَنْ أَطْعَمَ الطَّعَامَ " . هَذَا حَدِيثٌ مَحْفُوظٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي يَحْيَى صُهَيْبِ بْنِ سِنَانِ بْنِ عَبْدِ عَمْرٍو النَّمِرِيِّ الْمَعْرُوفِ بِالرُّومِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَانَ مِنَ السَّابِقِينَ الأَوَّلِينَ ، عُرِفَ عَنْهُ بِابْنِهِ حَمْزَةَ بْنِ صُهَيْبٍ . أَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَاجَةَ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي بَكِيرٍ أَبِي زَكَرِيَّا الْعَبْدِيِّ الْكُوفِيِّ قَاضِي كِرْمَانَ ، عَنْ أَبِي الْمُنْذِرِ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعَنْبَرِيِّ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ابْنِ أَبِي طَالِبٍ الْعُقَيْلِيِّ . وَأَخْرَجَ النَّسَائِيُّ مَعْنَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ الْحَرَّانِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ حَفْصِ بْنِ النُّفَيْلِيِّ الْحَرَّانِيِّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَعْيَنَ الْحَرَّانِيِّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي مُسْلِمٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ بْنِ حَزَنٍ الْقُرَشِيِّ الْمَخْزُومِيِّ الْمَدَنِيِّ الْفَقِيهِ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ لِصُهَيْبٍ فَذَكَرَهُ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ . فَكَأَنَّنِي لَمَّا عَلَوْتُ فِيهِ عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ لَقِيتُ النَّسَائِيَّ وَسَمِعْتُهُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

حَمْزَةَ بْنِ صُهَيْبٍ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ

مقبول

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ لُوَيْنٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى الْجَزُّورِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْدَةَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الشُّرُوطِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَسْعُودٍ مُحْمُودُ بْنُ أَبِي شُجَاعٍ الْيَزْدِيُّ الْوَاعِظُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.