البلد الثامن والثلاثون الانبار من العراق وهي مدينة على شاطئ الفرات من ناحية الجزيرة


تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصِ بْنِ بَكْرِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الْقُرَشِيُّ الْعَدَوِيُّ الْعُمَرِيُّ الْهَرَوِيُّ الْوَاعِظُ بِأَزْجَاهِ وَكَانَ قَاطِنًا بِهَا بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أنبا أَبُو سَهْلٍ نَجِيبُ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ثُمَّ الْهَرَوِيُّ بِهَرَاةَ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَرْحَمَ بْنِ سُفْيَانَ الطُّوسِيُّ بِهَا ، ثنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ الْمَرْوَزِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمَ ، ثنا نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ ثَوْبَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَضْلُ الْعِلْمِ أَفْضَلُ مِنْ فَضْلِ الْعِبَادَةِ ، وَخَيْرُ دِينِكُمُ الْوَرَعُ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَيُقَالُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ ثَوْبَانُ بْنُ جَحْدَرٍ ، وَيُقَالُ : يُجَدِّدُ الأَلْهَانِيُّ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَصَابَهُ سَبْيًا فَأَعْتَقَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ سَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ ، وَاسْمُ أَبِي الْجَعْدِ : رَافِعٌ الأَشْجَعِيُّ الْكُوفِيُّ ، لَمْ نَكْتُبْهِ إلا مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ إِبْرَاهِيمَ بْنِ رُسْتُمَ الْمَرْوَزِيِّ الْحَنِيفِيِّ الْفَقِيهِ ، وَأَصْلُهُ مِنْ كَرْمَانَ ، عَنْ أَبِي عِصْمَةَ نُوحِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ الْمَرْوَزِيِّ الْجَامِعِ ، وَلُقِّبَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ جَمَعَ عُلُومًا جَمَّةً مِنَ الْحَدِيثِ وَالْفِقْهِ وَالأَدَبِ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ الأَسَدِيِّ الْكَاهِلِيِّ مَوْلَاهُمُ الأَعْمَشُ الْكُوفِيُّ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

كذاب

إِبْرَاهِيمُ بْنُ رُسْتُمَ

مقبول

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ مُنِيبٍ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدٍ حَاجِبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَرْحَمَ بْنِ سُفْيَانَ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَهْلٍ نَجِيبُ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ثُمَّ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصِ بْنِ بَكْرِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الْقُرَشِيُّ الْعَدَوِيُّ الْعُمَرِيُّ الْهَرَوِيُّ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.