التائب من الذنب كمن لا ذنب له والمستغفر من الذنب وهو مقيم عليه كالمستهزئ بربه ومن اذى...


تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ الْحَافِظُ ، أَيْضًا أَخْبَرَنَا أَبُو سَهْلٍ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ قَوْلَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ غِيَاثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غِيَاثٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَوَادَةَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ تَمِيمٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الرَّحَّالِ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ خَيْرٍ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " لَيْسَ الْخَيْرُ أَنْ يَكْثُرَ مَالُكَ وَوَلَدُكَ ، وَلَكِنْ الْخَيْرُ أَنْ يَكْثُرَ عَمَلُكَ ، وَيَعْظُمَ حِلْمُكَ ، وَتُبَاهِيَ فِي عِبَادَةِ رَبِّكَ ، إِنْ أَحْسَنْتَ حَمِدَتَ اللَّهَ ، وَإِنْ أَسَأْتَ اسْتَغْفَرْتَ اللَّهَ ، لا خَيْرَ فِي الدُّنْيَا إِلا لِرَجُلَيْنِ ، رَجُلٌ أَذْنَبَ ذَنْبًا فَهُوَ يَتَدَارَكُ ذَلِكَ بِتَوْبَةٍ ، أَوْ يُسَارِعُ فِي دَارِ الآخِرَةِ " ، وَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " مَا قَلَّ عَمَلٌ مَعَ التَّقْوَى ، وَكَيْفَ يَقِلُّ مَا يُتَقَّبَلُ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَبْدِ خَيْرٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الْعَلاءِ بْنِ الْمُسَيَّبِ

ثقة

خَلَفُ بْنُ تَمِيمٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَوَادَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.