باب بيان ان الايمان يكون بالشام عند وقوع الفتن وكون الملاحم العظام


تفسير

رقم الحديث : 186

وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ إِجَازَةً ، وَحَدَّثَنِي أَبُو مَسْعُودٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى الدِّمَشْقِيُّ ، أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَالَ : قَالَ : وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ ، أَنْبَأَنَا أَبِي ، قَالَ : وَأَنْبَأَنَا وَارِدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَسَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ ، أَنْبَأَنَا بْنُ صَالِحٍ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ انْتُزِعَ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي ، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي ، فَإِذَا هُوَ نُورٌ سَاطِعٌ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ مَذْهُوبٌ بِهِ إِلَى الشَّامِ ، وَإِنِّي أَوَّلْتُ أَنَّ الْفِتَنَ إِذَا وَقَعَتْ أَنَّ الإِيمَانَ بِالشَّامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ

ثقة

بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ

ثقة

بْنُ صَالِحٍ

ثقة

وَارِدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَسَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ

مجهول الحال

أَبِي

ثقة حافظ متقن

إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.