باب بيان ان الايمان يكون بالشام عند وقوع الفتن وكون الملاحم العظام


تفسير

رقم الحديث : 196

وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْفَزَارِيّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ اللالَكَائِيُّ ، قالا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، أنا أَبُو جَعْفَرٍ ، أَنْبَأَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، أَنْبَأَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، إِجَازَةً ، وَحَدَّثَنِي عَنْهُ أَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ . وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَتَّانِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ السِّمْسَارِ ، أَنْبَأَنَا يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ اللَّخْمِيُّ ، بِعَسْقَلانَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاثِمِائَةٍ ، أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، أَنْبَأَنَا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، حَدَّثَنِي بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيُّ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ احْتُمِلَ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي رَأْسِي فَظَنَنْتُ أَنَّهُ مَذْهُوبٌ بِهِ ، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي ، فَعُمِدَ بِهِ إِلَى الشَّامِ ، أَلا وَإِنَّ الإِيمَانَ حِينَ تَقَعُ الْفِتَنُ بِالشَّامِ " . زَادَ الطَّبَرَانِيُّ : يَعْنِي فِتَنَ الْمَلاحِمِ ، وَاللَّفْظُ لِحَدِيثِ الأَكْفَانِيِّ . أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحِنَّائِيِّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَوَازِينِيُّ ، إِجَازَةً ، قالا : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ سَعْدٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلاثِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يُوسُفَ الرَّبَعِيُّ الْبُنْدَارُ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَثَلاثِمِائَةٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ الْمُعَمَّرِ الأَزْدِيُّ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، أَنْبَأَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . وَقَالَ : " بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ حُمِلَ مِنْ تَحْتِ رَأْسِي " . وَلَمْ يَقُلْ : أنَّ ، وَالْبَاقِي مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ نَحْوًا مِنْ رِوَايَةِ ابْنِهِ عَبْدِ اللَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الدَّرْدَاءِ

صحابي

أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيُّ

ثقة

بُسْرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ قُتَيْبَةَ اللَّخْمِيُّ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ السِّمْسَارِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ الْكَتَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ

ثقة حافظ

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة متقن من أثبت الناس في الموطأ

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَبُو جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ اللالَكَائِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يُوسُفَ الرَّبَعِيُّ الْبُنْدَارُ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَثَلاثِمِائَةٍ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ سَعْدٍ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

وَأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَوَازِينِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحِنَّائِيِّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْفَزَارِيّ

ثقة