باب ما ورد من السنة من انها من ابواب الجنة


تفسير

رقم الحديث : 467

أَخْبَرَنَاهُ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ ، فِي كِتَابِهِ ، وَحَدَّثَنِي أَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُعَدَّلُ ، عَنْهُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلْقَمَةَ ، أَنَّ أَبَاهُ حَدَّثَهُ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَخِيهِ مَحْفُوظٍ ، عَنِ ابْنِ عَائِذٍ ، أَنْبَأَنَا جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، أَنَّ النَّوَّاسَ بْنَ سَمْعَانَ حَدَّثَهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " أُرِيتُ أَنَّ ابْنَ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ يَخْرُجُ مِنْ يَمْنَةِ الْمَغَارَةِ الْبَيْضَاءِ شَرْقِيَّ دِمَشْقَ ، وَاضِعَ يَدِهِ عَلَى أَجْنِحَةِ الْمَلَكَيْنِ بَيْنَ رَيْطَتَيْنِ مُمَشَّقَتَيْنِ إِذَا أَدْنَى رَأْسَهُ قَطَرَ ، وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ تَحَادَرَ مِنْهُ جُمَانٌ كَاللُّؤْلُؤِ تَمْشِي عَلَيْهِ السَّكِينَةُ ، وَالأَرْضُ تَقْبِضُ لَهُ مَا أَدْرَكَ نَفْسُهُ مِنْ كَافِرٍ مَاتَ ، وَيُدْرِكُ نَفْسَهُ حَيْثُ مَا أَدْرَكَ بَصَرُهُ حَتَّى يُدْرِكَ بَصَرُهُ فِي حُصُونِهِمْ وَقَرْيَاتِهِمْ ، حَتَّى يُدْرِكَ الدَّجَّالَ عِنْدَ بَابِ لُدٍّ فَيَمُوتُ . ثُمَّ يَعْمِدُ إِلَى عِصَابَةٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ عَصَمَهُمُ اللَّهُ بِالإِسْلامِ ، وَيَتْرُكُ الْكُفَّارُ يَنْتِفُونَ لِحَاهُمْ وَجَلُودَهُمْ ، فَتَقُولُ النَّصَارَى : هَذَا الدَّجَّالُ الَّذِي أُنْذِرْنَاهُ وَهَذِهِ الْآخِرَةُ ، وَمَنْ مَسَّ ابْنَ مَرْيَمَ كَانَ مِنْ أَرْفَعِ النَّاسِ قَدْرًا وَيَعْظُمُ مَبِيتُهُ ، وَيَمْسَحُ عَلَى وُجُوهِهِمْ وَيُحَدِّثُهُمْ بِدَرَجَاتِهِمْ مِنَ الْجَنَّةِ . فَبَيْنَا هُمْ فَرِحُونَ بِمَا هُمْ فِيهِ خَرَجَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ ، فَيُوحَى إِلَى الْمَسِيحِ عَلَيْهِ السَّلامُ : أَنِّي قَدْ أَخْرَجْتُ عِبَادًا لِي لا يَسْتَطِيعُ قَتْلَهُمْ إِلا أَنَا ، فَاحْرُزْ عِبَادِي إِلَى الطُّورِ ، فَيَمُرُّ صَدْرُ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ عَلَى بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ فَيَشْرَبُونَهَا ، ثُمَّ يُقْبِلُ آخِرُهُمْ فَيُرَكِّزُونَ رِمَاحَهُمْ فَيَقُولُونَ : لَقَدْ كَانَ هَهُنَا مَرَّةً مَاءٌ حَتَّى إِذَا كَانُوا حِيَالَ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، قَالُوا : قَدْ قَتَلْنَا مَنْ فِي الأَرْضِ فَهَلُّمُوا نَقْتُلُ مَنْ فِي السَّمَاءِ ، فَيَرْمُونَ نَبْلَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ فَيَرُدُّهَا اللَّهُ مَخْضُوبَةً بِالدَّمِ ، فَيَقُولُونَ : قَدْ قَتَلْنَا مَنْ فِي السَّمَاءِ ، وَيَتَحَصَّنُ ابْنُ مَرْيَمَ وَأَصْحَابُهُ حَتَّى يَكُونَ رَأْسُ الثَّوْرِ وَرَأْسُ الْجَمَلِ خَيْرًا مِنْ مِائَةِ دِينَارٍ الْيَوْمَ " ، كَذَا قَالَ الْمَغَازَةُ وَهُوَ تَصْحِيفٌ ، وَإِنَّمَا هُوَ الْمَنَارَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
النَّوَّاسَ بْنَ سَمْعَانَ

صحابي

جُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ

ثقة

ابْنِ عَائِذٍ

صحابي

مَحْفُوظٍ

ثقة

نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ

ثقة

أَبَاهُ

مجهول الحال

أَبُو عَلْقَمَةَ

مجهول الحال

عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

حافظ ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُعَدَّلُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُقْرِئُ

ثقة