باب ما جاء ان بالشام يكون الابدال الذين يصرف بهم عن الامة الاهوال


تفسير

رقم الحديث : 625

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعِيدٍ ، أَنْبَأَنَا السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، أَنْبَأَنَا شُعْيَبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَنْبَأَنَا سَيْفُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، وَطَلْحَةَ ، وَسَهْلٍ بِإِسْنَادِهِمْ ، قَالُوا : ثُمَّ رَجَعَ عُمَرُ إِلَى صِرَارٍ يَعْنِي مِنْ تَشْيِيعِ أَهْلِ الْقَادِسِيَّةِ ، ثُمَّ دَخَلَ مِنْهُ إِلَى الْمَدِينَةِ وَمَضَى سَعْدٌ إِلَى زَرُودَ ، وَقَدْ كَتَبَ عُمَرُ إِلَى أَبِي عُبَيْدَةَ قَبْلَ ذَلِكَ : إِذَا فَرَغْتَ مِنْ دِمَشْقَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ فَاصْرِفْ أَهْلَ الْعِرَاقِ إِلَى الْعِرَاقِ ، فَإِنَّهُ قَدْ أُلْقِيَ فِي رَوْعِي أَنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَهَا ، ثُمَّ تُدْرِكُونَ إِخْوَانَكُمْ فَتَنْصُرُونَهُمْ عَلَى عَدُوِّهِمْ . وَأَقَامَ عُمَرُ بِالْمَدِينَةِ لِمُرُورِ النَّاسِ بِهِ ، وَذَلِكَ أَنَّهُمْ ضَرَبُوا إِلَيْهِ مِنْ بُلْدَانِهِمْ فَجَعَلَ إِذَا سَرَّحَ قَوْمًا إِلَى الشَّامِ ، قَالَ : لَيْتَ عَنِ الأَبْدَالِ هَلْ مَرَّتْ بِهِمُ الرِّكَابُ أَمْ لا ؟ وَإِذَا سَرَّحَ قَوْمًا إِلَى الْعِرَاقِ ، قَالَ : لَيْتَ شِعْرِي كَمْ فِي هَذَا الْخَيْرِ مِنَ الأَبْدَالِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ

صحابي

وَطَلْحَةَ

ثقة

سَيْفُ بْنُ عُمَرَ

متهم بالوضع

شُعْيَبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، أنا

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أنا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.