باب ما جاء ان بالشام يكون الابدال الذين يصرف بهم عن الامة الاهوال


تفسير

رقم الحديث : 632

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو الْغَنَائِمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْحَسَنِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ غَزَّالٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ الْعَطَّارُ ، أَنْبَأَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ نَجِيحٍ ، أَنْبَأَنَا حَسَنُ بْنُ حُسَيْنٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ صَبَّاحِ بْنِ يَحْيَى الْمُرِّيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْوَلِيدِ الْهَجَرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ وَهُوَ بِالْكُوفَةِ : مَا أَشَدُّ بَلايَا الْكُوفَةِ ، لا تَسُبُّوا أَهْلَ الْكُوفَةِ فَوَاللَّهِ إِنَّ فِيهِمْ لَمَصَابِيحَ الْهُدَى ، وَأَوْتَادَ ذِكْرٍ ، وَمَتَاعٍ إِلَى حِينِ ، وَاللَّهِ لَيَدُقَّنَّ اللَّهُ بِهِمْ جَنَاحَ كُفْرٍ لا يَنْجَبِرُ أَبَدًا . إِنَّ مَكَّةَ حَرَمُ إِبْرَاهِيمَ ، وَالْمَدِينَةَ حَرَمُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَالْكُوفَةَ حَرَمِي . مَا مِنْ مُؤْمِنٍ إِلا وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ ، أَوْ هَوَاهُ لَيَنْزِعُ إِلَيْهَا . أَلا إِنَّ الأَوْتَادَ مِنْ ابناءِ الْكُوفَةِ ، وَفِي مِصْرٍ مِنَ الأَمْصَارِ ، وَفِي أَهْلِ الشَّامِ أَبْدَالٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْوَلِيدِ الْهَجَرِيِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ الْعَطَّارُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْغَنَائِمِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.