باب ذكر ما ورد في ذم اهل الشام وبيان بطلانه عند ذوي الافهام


تفسير

رقم الحديث : 770

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَطِيبُ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ رَشَأُ بْنُ نَظِيفٍ الْمُقْرِئُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَرْوَانَ الْمَالِكِيُّ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يُونُسَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ ، قالا : أَنْبَأَنَا عَمْرُو بْنُ نَاجِيَةَ ، أَنْبَأَنَا نُعَيْمُ بْنُ سَالِمِ بْنِ قَنْبَرٍ مَوْلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا حَشَرَ اللَّهُ الْخَلائِقَ إِلَى بَابِلَ بَعَثَ إِلَيْهِمْ رِيحًا شَرْقِيَّةً ، وَغَرْبِيَّةً ، وَقِبْلِيَّةً ، وَبَحَرِيَّةً ، فَجَمَعَتْهُمْ إِلَى بَابِلَ ، فَاجْتَمَعُوا يَوْمَئِذٍ يَنْظُرُونَ لِمَا حُشِرُوا لَهُ إِذْ نَادَى مُنَادٍ : من جُعِلَ الْمَغْرِبُ عَنْ يَمِينِهِ وَالْمَشْرِقُ عَنْ يَسَارِهِ ، وَاقْتَصَدَ إِلَى الْبَيْتِ الْحَرَامِ بِوَجْهِهِ ، فَلَهُ كَلامُ أَهْلِ السَّمَاءِ . فَقَامَ يَعْرُبُ بْنُ قَحْطَانَ ، فَقِيلَ لَهُ : يَا يَعْرُبُ بْنَ قَحْطَانَ بْنِ هُودٍ أَنْتَ هُوَ ، فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ تَكَلَّمَ بِالْعَرَبِيَّةِ ، وَلَمْ يَزَلِ الْمُنَادِي يُنَادِي : مَنْ فَعَلَ كَذَا وَكَذَا فَلَهُ كَذَا وَكَذَا ، حَتَّى افْتَرَقُوا عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ لِسَانًا ، وَانْقَطَعَ الصَّوْتُ وَتَبَلْبَلَتِ الأَلْسُنُ فَسُمِّيَتْ بَابِلَ ، وَكَانَ اللِّسَانُ يَوْمَئِذٍ بَابِلِيًّا وَهَبَطَتْ مَلائِكَةُ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ ، وَمَلائِكَةُ الْحَيَاءِ وَالإِيمَانِ ، وَمَلائِكَةُ الصِّحَّةِ وَالشَّقَاءِ ، وَمَلائِكَةُ الْغِنَى وَمَلائِكَةُ الشَّرَفِ ، وَمَلائِكَةُ الْمُرُوءَةِ وَمَلائِكَةُ الْجَفَاءِ ، وَمَلائِكَةُ الْجَهْلِ وَمَلائِكَةُ السَّيْفِ ، وَمَلائِكَةُ الْبَأْسِ ، حَتَّى انْتَهَوْا إِلَى الْعِرَاقِ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : افْتَرِقُوا ، فَقَالَ مَلِكُ الإِيمَانِ : أَنَا أَسْكُنُ الْمَدِينَةَ وَمَكَّةَ ، فَقَالَ مَلِكُ الْحَيَاءِ : أَنَا مَعَكَ فَاجْتَمَعَتِ الأُمَّةُ عَلَى أَنَّ الإِيمَانَ وَالْحَيَاءَ بِبَلَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ مَلَكُ الشَّقَاءِ : أَنَا أَسْكُنُ الْبَادِيَةَ ، فَقَالَ مَلَكُ الصِّحَّةِ : وَأَنَا مَعَكَ ، فَاجْتَمَعَتِ الأُمَّةُ عَلَى أَنَّ الصِّحَّةَ وَالشَّقَاءَ فِي الأَعْرَابِ . وَقَالَ مَلَكُ الْجَفَاءِ : أَنَا أَسْكُنُ الْمَغْرِبَ ، فَقَالَ مَلَكُ الْجَهْلِ : أَنَا مَعَكَ ، فَأجمَعَتِ الأُمَّةُ عَلَى أَنَّ الْجَفَاءَ وَالْجَهْلَ فِي الْبَرْبَرِ . وَقَالَ مَلَكُ السَّيْفِ : أَنَا أَسْكُنُ الشَّامَ ، فَقَالَ لَهُ مَلَكُ الْبَأْسِ : أَنَا مَعَكَ ، وَقَالَ مَلَكُ الْغِنَى : أَنَا أُقِيمُ هَهُنَا ، فَقَالَ لَهُ مَلَكُ الْمُرُوءَةِ : أَنَا مَعَكَ ، فَقَالَ مَلِكُ الشَّرَفِ : وَأَنَا مَعَكُمَا ، فَاجْتَمَعَ مَلِكُ الْغِنَى ، وَالْمُرُوءَةِ ، وَالشَّرَفِ ، بِالْعِرَاقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْحَسَنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ رَشَأُ بْنُ نَظِيفٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَطِيبُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.