باب غزاة النبي صلى الله عليه وسلم تبوك بنفسه وذكر مكاتبته ومراسلته منها الملوك


تفسير

رقم الحديث : 928

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، نَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ ، نَا الْوَاقِدِيُّ ، قَالَ : فَحَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنِ الْمُنْذِرِ بْنِ جَهْمٍ ، قَالَ : قَالَ بُرَيْدَةُ لأُسَامَةَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنِّي شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوصِي أَبَاكَ أَنْ يَدْعُوَهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، فَإِنْ أَطَاعُوهُ خَيَّرَهُمْ ، إِنْ أَحَبُّوا أَنْ يُقِيمُوا فِي دِيَارِهِمْ وَيَكُونُوا كَأَعْوَانِ الْمُسْلِمِينَ ، وَلا شَيْءَ لَهُمْ فِي الْفَيْءِ وَلا فِي الْغَنِيمَةِ ، إِلا أَنْ يُجَاهِدُوا مَعَ الْمُسْلِمِينَ ، وَإِنْ تَحَوَّلُوا إِلَى دَارِ الإِسْلامِ كَانَ لَهُمْ مَا لِلْمُهَاجِرِينَ وَعَلَيْهِمْ مَا عَلَى الْمُهَاجِرِينَ . قَالَ أُسَامَةُ : هَكَذَا وَصِيَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لأَبِي ، وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنِي وَهُوَ آخِرُ عَهْدِهِ إِلَيَّ أَنْ أُسْرِعَ الْمَشْيَ وَأَسْبِقَ الأَخْبَارَ ، وَأَنْ أَشُنَّ الْغَارَةَ عَلَيْهِمْ بِغَيْرِ دُعَاءٍ فَأُحَرِّقَ وَأُخَرِّبَ . فَقَالَ بُرَيْدَةُ : سَمْعًا وَطَاعَةً لأَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى أُبْنَى فَنَظَرَ إِلَيْهَا مَنْظَرَ الْعَيْنِ عَبَّأَ أَصْحَابَهُ ، وَقَالُ : اجْعَلُوهَا غَارَةً وَلا تُمْعِنُوا فِي الطَّلَبِ ، وَلا تَفْتَرِقُوا وَاجْتَمِعُوا وَأَخْفُوا الصَّوْتَ ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَنْفُسِكُمْ ، وَجَرِّدُوا سُيُوفَكُمْ وَضَعُوهَا فِيمَنْ أَشْرَفَ لَكُمْ ، ثُمَّ دَفَعَ عَلَيْهِمُ الْغَارَةَ ، فَمَا نَبَحَ كَلْبٌ وَلا تَحَرَّكَ أَحَدٌ ، وَلا شَعَرُوا إِلا بِالْقَوْمِ قَدْ شَنُّوا عَلَيْهِمُ الْغَارَةَ يُنَادُونَ بِشَعَارِهِمْ : يَا مَنْصُورُ أَمِتْ . فَقَتَلَ مَنْ أَشْرَفَ لَهُ وَسَبَا مَنْ قَدَرَ عَلَيْهِ ، وَحَرَّقَ فِي طَوَائِفِهَا بِالنَّارِ ، وَحَرَّقَ مَنَازَلَهُمْ وَحُرُوثَهُمْ وَنَخْلَهُمْ . فَصَارَتْ أَعَاصِيرَ مِنَ الدُّخَاخِينِ ، وَأَقَامَ الْخَيْلَ فِي عَرَصَاتِهِمْ وَلَمْ يُمْعِنُوا فِي الطَّلَبِ ، أَصَابُوا مَا قَرُبَ مِنْهُمْ ، وَأَقَامُوا يَوْمَهُمْ ذَلِكَ فِي تَعْبِئَةِ مَا أَصَابُوا مِنَ الْغَنَائِمِ . وَكَانَ أُسَامَةُ خَرَجَ عَلَى فَرَسِ أَبِيهِ الَّذِي قُتِلَ عَلَيْهَا أَبُوهُ يَوْمَ مُؤْتَةَ ، كَانَتْ تُدْعَى سَبْحَةَ . وَقَتَلَ قَاتِلَ أَبِيهِ فِي الْغَارَةِ ، خَبَّرَهُ بِهِ بَعْضُ مَنْ سُبِيَ وَأَسْهَمَ لَلْفَرَسِ سَهْمَيْنِ وَلِصَاحِبِهِ سَهْمًا ، وَأَخَذَ لِنَفْسِهِ مِثْلَ ذَلِكَ . فَلَمَّا أَمْسَوْا أَمَرَ النَّاسَ بِالرَّحِيلِ ، وَالدَّلِيلُ أَمَامَهُ حُرَيْثٌ الْعُذْرِيُّ ، فَأَخَذُوا الطَّرِيقَ الَّتِي جَاءَ مِنْهَا وَدَأَبُوا لَيْلَتَهُمْ حَتَّى أَصْبَحُوا بِأَرْضٍ بَعِيدَةٍ ، ثُمَّ طَوَى الْبِلادَ حَتَّى انْتَهَوْا إِلَى وَادِي الْقُرَى فِي تِسْعِ لَيَالٍ ، ثُمَّ قَصَدَ يَغُذُّ السَّيْرَ إِلَى الْمَدِينَةِ وَمَا أُصِيبَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ أَحَدٌ فَبَلَغَ ذَلِكَ هِرَقْلَ ، وَهُوَ بِحِمْصَ فَدَعَا بَطَارِقَتَهُ ، فَقَالَ : هَذَا الَّذِي حَذَّرْتُكُمْ فَأَبَيْتُمْ أَنْ تَقْبَلُوهُ مِنِّي . قَدْ صَارَتِ الْعَرَبُ تَأْتِي مِنْ مَسِيرَةِ شَهْرِ فَتُغِيرُ عَلَيْكُمْ ، ثُمَّ تَخْرُجُ مِنْ سَاعَتِهَا وَلَمْ تُكْلَمْ . قَالَ أَخُوهُ يَنَاقُ : فَابْعَثْ رَابِطَةً تَكُونُ بِالْبَلْقَاءِ ، فَبَعَثَ رَابِطَةً وَاسْتَعْمَلَ عَلَيْهِمْ رَجُلا مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَلَمْ يَزَلْ مُقِيمًا حَتَّى قَدِمَتِ الْبُعُوثُ إِلَى الشَّامِ فِي خِلافَةِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا . قَالُوا : وَاعْتَرَضَ لأُسَامَةَ فِي مُنْصَرَفِهِ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ كِثْكِثٍ ، قَرْيَةٍ هُنَاكَ ، قَدْ كَانُوا اعْتَرَضُوا لأَبِيهِ فِي بَدْأَتِهِ فَأَصَابُوا مِنْ أَطْرَافِهِ ، فَنَاهَضَهُمْ أُسَامَةُ بِمَنْ مَعَهُ فَظَفَرَ بِهِمْ وَحَرَّقَ عَلَيْهِمْ ، وَسَاقَ مِنْ نَعَمِهِمْ ، وَأَسَرَ مِنْهُمْ أَسِيرَيْنِ فَأَوْثَقَهُمَا ، وَهَرَبَ مَنْ بَقِيَ ، فَقَدِمَ بِهِمَا الْمَدِينَةَ فَضَرَبَ أَعْنَاقَهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُرَيْدَةُ

صحابي

الْمُنْذِرِ بْنِ جَهْمٍ

مقبول

هِشَامُ بْنُ عَاصِمٍ

مجهول الحال

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ

يضع الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عُمَرَ بْنُ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ الْفَرَضِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.