باب ذكر بعث النبي صلى الله عليه وسلم اسامة قبل الموت وامره اياه ان يشن الغارة على مؤت...


تفسير

رقم الحديث : 863

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ ، نَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَيَّوَيْهِ ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الثَّلْجِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قَمَاذِينَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ، قَالَ : " تَجَهَّزْ فَإِنِّي بَاعِثُكَ فِي سَرِيَّةٍ مِنْ يَوْمِكَ هَذَا وَمِنْ غَدٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ " . قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَسَمِعْتُ ذَلِكَ فَقُلْتُ : لأَدْخُلَنَّ فَلأُصَلِّيَنَّ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْغَدَاةَ ، فَلأَسْمَعَنَّ وَصِيَّتَهُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، قَالَ : فَغَدَوْتُ فَصَلَّيْتُ ، فَإِذَا أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَنَاسٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ فِيهِمْ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ كَانَ أَمَرَهُ أَنْ يَسِيرَ مِنَ اللَّيْلِ إِلَى دَوْمَةِ الْجَنْدَلِ ، فَيَدْعُوَهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ : " مَا خَلَّفَكَ عَنْ أَصْحَابِكَ ؟ " . قَالَ ابْنُ عُمَرَ : وَقَدْ مَضَى أَصْحَابُهُ فِي السَّفَرِ ، فَهُمْ مُعَسْكِرُونَ بِالجُرْفِ ، وَكَانُوا سَبْعَمِائَةِ رَجُلٍ . فَقَالَ : أَحْبَبْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ يَكُونَ آخِرُ عَهْدِي بِكَ وَعَلَيَّ ثِيَابُ سَفَرِي . قَالَ : وَعَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عِمَامَةٌ قَدْ لَفَّهَا عَلَى رَأْسِهِ ، قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَدَعَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَقَعَدَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَنَقَضَ عِمَامَتَهُ بِيَدِهِ ، ثُمَّ عَمَّمَهُ بِعِمَامَةٍ سَوْدَاءَ ، فَأَرْخَى بَيْنَ كَتِفَيْهِ مِنْهَا ، ثُمَّ قَالَ : " هَكَذَا فَاعْتَمَّ يَابْنَ عَوْفٍ " . قَالَ : وَعَلَى ابْنِ عَوْفٍ السَّيْفُ مُتَوَشِّحُهُ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اغْزُ بِاسْمِ اللَّهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَقَاتِلْ مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ ، لا تَغِلَّ وَلا تَغْدُرْ ، وَلا تَقْتُلْ وَلِيدًا " . قَالَ ابْنُ عُمَرَ : ثُمَّ بَسَطَ يَدَهُ فَقَالَ : " أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا خَمْسًا قَبْلَ أَنْ يَحِلَّ بِكُمْ : مَا نَقَصَ مِكْيَالُ قَوْمٍ إِلا أَخَذَهُمُ اللَّهُ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ، وَمَا نَكَثَ قَوْمٌ عَهْدَهُمْ إِلا سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ عَدُوَّهُمْ ، وَمَا مَنَعَ قَوْمٌ الزَّكَاةَ إِلا أَمْسَكَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَطْرَ السَّمَاءِ ، وَلَوْلا الْبَهَائِمُ لَمْ يُسْقَوْا ، وَمَا ظَهَرَتِ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ إِلا سَلَّطَ عَلَيْهِمُ الطَّاعُونَ ، وَمَا حَكَمَ قَوْمٌ بِغَيْرِ الْقُرْآنِ إِلا أَلْبَسَهُمُ اللَّهُ شِيَعًا ، وَأَذَاقَ بَعْضَهُمْ بَأْسَ بَعْضٍ " . قَالَ : فَخَرَجَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ حَتَّى لَحِقَ أَصْحَابُهُ بِهِ ، فَسَارَ حَتَّى قَدِمَ دَوْمَةَ الْجَنْدَلِ ، فَلَمَّا حَلَّ بِهَا دَعَاهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، فَمَكَثَ بِهَا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ يَدْعُوهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، وَقَدْ كَانُوا أَبَوْا أَوَّلَ مَا قَدِمَ يُعْطُونَهُ إِلا السَّيْفَ ، فَلَمَّا كَانَ الْيَوْمُ الثَّالِثُ أَسْلَمَ الأَصْبَغُ بْنُ عَمْرٍو الْكَلْبِيُّ ، وَكَانَ نَصْرَانِيًّا وَكَانَ رَأْسَهُمْ ، فَكَتَبَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخْبِرُهُ بِذَلِكَ ، وَبَعَثَ رَجُلا مَنْ جُهَيْنَةَ يُقَالُ لَهُ : رَافِعُ بْنُ مَكِيثٍ ، وَكَتَبَ يُخْبِرُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَدْ أَرَادَ أَنْ يَتَزَوَّجَ فِيهِمْ . فَكَتَبَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنْ تَزَوَّجِ ابْنَةَ الأَصْبَغِ تُمَاضِرَ ، فَتَزَوَّجَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ وَبَنَى بِهَا ، ثُمَّ أَقْبَلَ بِهَا ، وَهِيَ أُمُّ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

سَعِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ قَمَاذِينَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُجَاعٍ الثَّلْجِيُّ

يضع الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي حَيَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.