باب ذكر بعث النبي صلى الله عليه وسلم اسامة قبل الموت وامره اياه ان يشن الغارة على مؤت...


تفسير

رقم الحديث : 921

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَيْفِ بْنِ سَعِيدٍ ، نَا أَبُو عُبَيْدَةَ السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، نَا سَعِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نَا سَيْفُ بْنُ عُمَرَ التَّمِيمِيُّ ، عَنْ أَبِي ضَمْرَةَ ، عُمَرَ ، وَغَيْرِهِمَا ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، قَالَ : ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْثًا قَبْلَ وَفَاتِهِ عَلَى أَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُمْ ، وَفِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَأَمَّرَ عَلَيْهِمْ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ، فَلَمْ يُجَاوِزْ آخِرُهُمُ الْخَنْدَقَ حَتَّى قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَوَقَفَ أُسَامَةُ بِالنَّاسِ ، ثُمَّ قَالَ لِعُمَرَ : ارْجِعْ إِلَى خَلِيفَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاسْتَأْذِنْهُ يَأْذَنْ لِي فَأُرْجِعَ النَّاسُ ، فَإِنَّ مَعِيَ وُجُوهَ النَّاسِ وَحْدَهُمْ ، وَلا آمَنُ عَلَى خَلِيفَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَثِقْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَثْقَالِ الْمُسْلِمِينَ أَنْ يَتَخَطَّفَهُمُ الْمُشْرِكُونَ . وَقَالَتِ الأَنْصَارُ : فَإِنْ أَبَى إِلا أَنْ نَمْضِيَ وَأَبْلِغْهُ عَنَّا ، وَاطْلُبْ إِلَيْهِ أَنْ يُوَلِّيَ أَمْرَنَا رَجُلا أَقْدَمَ سِنًّا مِنْ أُسَامَةَ . فَخَرَجَ عُمَرُ بِأَمْرِ أُسَامَةَ ، فَأَتَى أَبَا بَكْرٍ فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَ أُسَامَةُ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : لَوِ اخْتَطَفَتْنِي الْكِلابُ وَالذِّئَابُ لَمْ أَرُدَّ قَضَاءً قَضَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَإِنَّ الأَنْصَارَ أَمَرُونِي أَنْ أُبَلِّغَكَ أَنَّهُمْ يَطْلُبُونَ إِلَيْكَ أَنْ تُوَلِّيَ أَمْرَهُمْ رَجُلا أَقْدَمَ سِنًّا مِنْ أُسَامَةَ ، فَوَثَبَ أَبُو بَكْرٍ وَكَانَ جَالِسًا ، فَأَخَذَ بِلِحْيَةِ عُمَرَ ، وَقَالَ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ وَعَدِمَتْكَ يَابْنَ الْخَطَّابِ ، اسْتَعْمَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَأْمُرُنِي أَنْ أَنْزِعَهُ . فَخَرَجَ عُمَرُ إِلَى النَّاسِ ، فَقَالُوا لَهُ : مَا صَنَعْتَ ، فَقَالَ : امْضُوا ثَكِلَتْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ . مَا لَقِيتُ فِي سَبَبِكُمُ الْيَوْمَ مِنْ خَلِيفَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ثُمَّ خَرَجَ أَبُو بَكْرٍ حَتَّى أَتَاهُمْ فَأَشْخَصَهُمْ وَشَيَّعَهُمْ ، وَهُوَ مَاشٍ وَأُسَامَةُ رَاكِبٌ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ يَقُوَدُ دَابَّةَ أَبِي بَكْرٍ . فَقَالَ لَهُ أُسَامَةُ : يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَتَرْكَبَنَّ أَوْ لأَنْزِلَنَّ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ لا تَنْزِلُ ، وَوَاللَّهِ لا أَرْكَبُ ، وَمَا عَلِيَّ أَنْ أُغَبِّرَ قَدَمَيَّ سَاعَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَإِنْ لِلْغَازِي بِكُلِّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا سَبْعُمِائَةِ حَسَنَةٍ تُكْتَبُ لَهُ ، وَسَبْعُمِائَةِ دَرَجَةٍ تُرْفَعُ لَهُ ، وَتُمْحَى عَنْهُ سَبْعُمِائَةِ خَطِيئَةٍ ، حَتَّى إِذَا انْتَهَى ، قَالَ : إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُعِينَنِي بِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَافْعَلْ ، فَأَذِنَ لَهُ ، وَقَالَ : يَأَيُّهَا النَّاسُ ، قِفُوا أُوصِيكُمْ بِعَشْرِ فَاحْفَظُوهَا عَنِّي : لا تَخُونُوا ، وَلا تَغْلُوا ، وَلا تَغْدِرُوا ، وَلا تُمَثِّلُوا ، وَلا تَقْتُلُوا طِفْلا ، وَلا صَغِيرًا ، وَلا شَيْخًا كَبِيرًا ، وَلا امْرَأَةً ، وَلا تَقْذِفُوا نَخْلا ، وَلا تَحْرِقُوهُ ، وَلا تَقْطَعُوا شَجَرَةً مُثْمِرَةً ، وَلا تَذْبَحُوا شَاةً وَلا بَقَرَةً وَلا بَعِيرًا إِلا لِمَأْكَلَةٍ ، وَسَوْفَ تَمُرُّونَ بِأَقْوَامٍ قَدْ فَرَّغُوا أَنْفُسَهُمْ فِي الصَّوَامِعِ ، فَدَعُوهُمْ وَمَا فَرَّغُوا أَنْفُسَهُمْ ، وَسَوْفَ تَقْدُمُونَ عَلَى أَقْوَامٍ يَأْتُونَكُمْ بِآنِيَةٍ فِيهَا أَلْوَانُ الطَّعَامِ ، فَإِذَا أَكَلْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا بَعْدَ شَيْءٍ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا ، وَسَوْفَ تَلْقَوْنَ أَقْوَامًا قَدْ فَحَصُوا أَوْسَاطِ رُءُوسِهِمْ تَرَكُوا حَوْلَهَا مِثْلَ الْعَصَائِبِ ، فَاخْفِقُوهُمْ بِالسُّيُوفِ خَفْقًا . انْدَفِعُوا بِسْمِ اللَّهِ ، أَفْنَاكُمُ اللَّهُ بِالطَّعْنِ وَالطَّاعُونِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

عُمَرَ

ثقة

أَبِي ضَمْرَةَ

صدوق حسن الحديث

سَيْفُ بْنُ عُمَرَ التَّمِيمِيُّ

متهم بالوضع

سَعِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو عُبَيْدَةَ السَّرِيُّ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَيْفِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.