باب ما جاء في ذكر الانهار المحتفرة للشرب وسقي الزرع والاشجار


تفسير

رقم الحديث : 1382

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّهَاوَنْدِيُّ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ زِنْبِيلٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ السُّلَمِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ اللالَكَائِيُّ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، أَنْبَأَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، عَنْ خَالِدٍ ، قالا : ابْنُ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : عُتْبَةُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، فَقَالَ لَهُ : أَتُحْصِي أَسْمَاءَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّذِي كَانَ جُبَيْرٌ يَعُدُّهَا ؟ وَقَالَ يَعْقُوبُ : أَسْمَاءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الَّتِي كَانَ جُبَيْرُ بْنُ مُطْعِمٍ يَعُدُّهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، هِيَ سِتَّةٌ : أَحْمَدُ ، وَمُحَمَّدٌ ، وَحَاشِرٌ ، وَخَاتَمٌ ، وَالْعَاقِبُ ، وَالْمَاحِي . وَقَالَ يَعْقُوبُ : وَعَاقِبٌ ، وَأَمَّا حَاشِرٌ : فَبُعِثَ مَعَ السَّاعَةِ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ ، وَالْعَاقِبُ : عَاقِبُ الأَنْبِيَاءِ ، وَمَاحٍ : مَحَا اللَّهُ بِهِ سَيِّئَاتِ مَنِ اتَّبَعَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جُبَيْرُ بْنُ مُطْعِمٍ

صحابي

نَافِعِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة فاضل

عُقْبَةَ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ هِلالٍ

ثقة

خَالِدٌ

ثقة

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ اللالَكَائِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ حَمْزَةَ السُّلَمِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ زِنْبِيلٍ

ثقة

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّهَاوَنْدِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.