باب ذكر معرفة نسبه وابراز الخلاف فيه عن العالمين به


تفسير

رقم الحديث : 1508

أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الآبَنُوسِيِّ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ نَاصِرٍ عَنْهُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْمَدَائِنِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْبَرْقِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ الطَّالِبِيِّينَ ، قَالَ : رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ يَوْمَ أُحُدٍ : " أَنَا ابْنُ الْفَوَاطِمِ " . فَأُولاهُنَّ : فَاطِمَةُ بِنْتُ عَمْرِو بْنِ عَائِذِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ مَخْزُومٍ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَهِيَ أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ ، فِيمَا أَخْبَرَنَا ابْنُ هِشَامٍ . قَالَ الطَّالِبِيُّ : وَالثَّانِيَةُ : فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِزَامِ بْنِ جَحُوشٍ ، مِنْ بَنِي نَصْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ بَكْرِ بْنِ هَوَازِنَ ، وَهِيَ أُمُّ عَمْرِو بْنِ عَائِذِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ مَخْزُومٍ . وَالثَّالِثَةُ : فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ وَائِلَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَائِذِ بْنِ يَشْكُرَ بْنِ عَبْدِ الْقَيْسِ بْنِ عَدْوَانَ ، وَهِيَ أُمُّ سَلْمَى بِنْتِ عَامِرِ بْنِ عُمَيْرَةَ بْنِ وَدِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ فِهْرٍ ، وَسَلْمَى : أُمُّ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ بْنِ قُصَيٍّ ، وَتَخْمُرُ : أُمُّ صَخْرَةَ بِنْتِ عَائِذِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ مَخْزُومٍ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : ابْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، فِيمَا أَخْبَرَنَا ابْنُ هِشَامٍ . قَالَ : الرَّابِعَةُ : فَاطِمَةُ بِنْتُ عَوْفِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ حَارِثَةَ الْبَارِقِيُّ ، بَارِقُ الأَزْدِ ، وَهِيَ أُمُّ مَخْزُومِ بْنِ يَقْظَةَ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبٍ . وَالْخَامِسَةُ : فَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ بْنِ سَيَلٍ ، أَحَدُ بَنِي الْجَدَرَةِ مِنْ جُعْثُمَةَ الأَسَدِ حُلَفَاءُ فِي بَنِي الدُّئِلِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ كِنَانَةَ ، قَالَ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : وَهِيَ أُمُّ قُصَيِّ بْنِ كِلابٍ ، وَزُهْرَةَ بْنِ كِلابٍ ، فِيمَا أَخْبَرَنَا ابْنُ هِشَامٍ . قَالَ الطَّالِبِيُّ : وَالسَّادِسَةُ : فَاطِمَةُ بِنْتُ عَامِرِ بْنِ نَصْرِ بْنِ عَوْفِ بْنِ عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ حَارِثَةَ الْخُزَاعِيِّ ، وَهِيَ أُمُّ حُبَّى بِنْتِ حُلَيْلِ بْنِ سَلُولٍ الْخُزَاعِيِّ . قَالَ أَحْمَدُ : قَالَ ابْنُ هِشَامٍ : حُبَّى بِنْتُ حُلَيْلٍ أُمُّ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَعَبْدِ الدَّارِ ، وَعَبْدِ الْعُزَّى ، وَعَبْدِ قُصَيٍّ ، وَتَخْمُرَ بِنْتِ قُصَيٍّ ، وَبَرَّةَ بِنْتِ قُصَيِّ بْنِ كِلابٍ . قَالَ أَحْمَدُ : وَالَّذِي ثَبَتَ لَنَا خَمْسٌ مِنَ الْفَوَاطِمِ وَرُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ يَوْمَ حُنَيْنٍ : " أَنَا ابْنُ الْعَوَاتِكِ " . وَقَدْ ذَكَرَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ ، أَنَّهُ قَالَ : " الْعَوَاتِكِ مِنْ سُلَيْمٍ " ، فَأُولاهُنَّ : عَاتِكَةُ بِنْتُ مُرَّةَ بْنِ هِلالِ بْنِ فَالِجِ بْنِ ذَكْوَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمِ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ عِكْرِمَةَ بْنِ خَصْفَةَ بْنِ قَيْسِ بْنِ عَيْلانَ ، وَهِيَ أُمُّ هَاشِمِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَعَبْدِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَالْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ ، فِيمَا حَدَّثَنَا ابْنُ هِشَامٍ . قَالَ الطَّالِبِيُّ وَالثَّانِيَةُ : عَاتِكَةُ بِنْتُ جَابِرِ بْنِ قُنْفُذِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَوْفِ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وهي أُمُّ هِلالِ بْنِ فَالِجِ بْنِ ذَكْوَانَ . وَالثَّالِثَةُ : عَاتِكَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمِ بْنِ مَنْصُورٍ ، وهي أُمُّ فَالِجِ بْنِ ذَكْوَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ بَهْثَةَ بْنِ سُلَيْمِ بْنِ مَنْصُورٍ . وَالرَّابِعَةُ : عَاتِكَةُ بِنْتُ الأَوْقَصِ بْنِ هِلالِ بْنِ فَالِجِ بْنِ ذَكْوَانَ بْنِ ثَعْلَبَةَ ، وهي أُمُّ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ جَدِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبِي أُمِّهِ آمِنَةَ بِنْتِ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ . قَالَ الطَّالِبِيُّ : قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْعَدَوِيُّ : الْعَوَاتِكُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ : ثَلاثٌ قُرَشِيَّاتٌ ، وَأَرْبَعٌ سُلَمِيَّاتٌ ، وَعَدَوَانِيَّتَانِ ، وَهُذَلِيَّةٌ ، وَقَحْطَانِيَّةٌ ، وَقُضَاعِيَّةٌ ، وَثَقَفِيَّةٌ ، وَأَسَدِيَّةٌ ، أَسَدَ خُزَيْمَةَ . فالقرشيات من قبل أمه آمنة بنت وهب ، وأمها : ريطة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي ، وأمها : أم حبيب ، وهي عاتكة بنت أسد بن عبد العزى بن قصي ، وأمها : ريطة بنت كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب ، وكانت ريطة أول امرأة من قريش ضربت قباب الأدم بذي المجاز ، وأمها قلابة بنت حذافة بن جمح الخطيا ، وَيُقَالُ : الحظيا . وكان داود بن مسور المخزومي ، يقول : الخطبا من طريق الكلام ، وغيره يقول : الحظيا من طريق الحظوة ، وأمها آمنة بنت عامر الجان بن ملكان بن أفصى بن حارثة من خزاعة ، وَيُقَالُ لعامر الجان : هو عامر بن غبشان من خزاعة ، وأمه عاتكة بنت هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر ، وأم أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر : مخشية بنت الحارث بن فهر ، وأمها : عاتكة بنت يخلد بن النضر بن كنانة ، وهي الثالثة . وأما السلميات فولدته من قبل هاشم بن عبد مناف بن قصي ، ومن قبل وهب بن عبد مناف بن زهرة ، أم هاشم بن عبد مناف : عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان ، وأم مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان : عاتكة بنت مرة بن عدي بن أسلم بن أفصى من خزاعة ، وَيُقَالُ : إن أم مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان هي : عاتكة بنت جابر بن قنفذ بن مالك بن عوف بْن امرئ القيس من سليم وهي الثانية ، وأم هلال بن فالج بن ذكوان : عاتكة بنت الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور ، وأم وهب بن عبد مناف بن زهرة : عاتكة بنت الأوقص بن هلال بن فالج بن ذكوان . فهؤلاء العواتك السلميات . وأما العدوانيتان فولدتاه من قبل أَبِيه ومن قبل مالك بن النضر ، فأما التي ولدته من قبل أَبِيه عبد اللَّه بن عبد المطلب وهي السابعة من أمهاته ، وَيُقَالُ : إنها الخامسة : فهي عاتكة بنت عبد اللَّه بن ظرب بن الحارث بن وائلة العدواني . ومن قَال : إنها السابعة فهي عاتكة بنت عامر بن ظرب بن عمرو بن عائذ بن يشكر العدواني ، وهي أم هند بنت مالك بن كنانة الفهمي من قيس عيلان ، وهند بنت مالك هي أم فاطمة بن عبد اللَّه بن ظرب بن الحارث بن وائلة العدواني ، وفاطمة أم سلمى بنت عامرة بن عميرة ، وسلمى أم تخمر بنت عبد بن قصي ، وتخمر أم صخرة بنت عبد اللَّه بن عمران ، وصخرة أم فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم ، وفاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم : أم عبد اللَّه بن عبد المطلب ، ومن قبل مالك بن النضر بن كنانة ، وأم مالك بن النضر : عاتكة بنت عمرو بن عدوان بن عمرو بن قيس بن عيلان . وأما الهذلية فولدته من قبل هاشم بن عبد مناف ، أم هاشم عاتكة بنت مرة بن هلال بن فالج ، وأمها ماوية بنت حوزة بن عمرو بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ، وأم معاوية بن بكر بن هوازن : عاتكة بنت سعد بن هذيل بن فهر الهذلية . وأما الأسدية فولدته من قبل كلاب بن مرة وهي الثالثة من أمهاته ، وهي عاتكة بنت دودان بن أسد بن خزيمة . وأما الثقفية وهي عاتكة بنت عمرو بن سعد بن أسلم بن عوف الثقفي ، وهي أم عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي . وأما القحطانية فولدته من قبل غالب بن فهر ، وأم غالب بن فهر : ليلى بنت سعد بن هذيل ، وأمها سلمى بنت طابخة ، وأم سلمى عاتكة بنت الأزد بن الغوث ، وعاتكة أيضا هي الثالثة من أمهات النضر . وأما القضاعية فولدته من قبل كعب بن لؤي ، وهي الثالثة من أمهاته ، وهي عاتكة بنت راشد بن قيس بن جهينة بن زيد بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعة . قَال أَحْمَد : أخبرني بذلك كله بعض الصالحين بعض الطالبيين ، ورواه لي عن أَبِي عبد اللَّه العدوي . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

Whoops, looks like something went wrong.