باب معرفة امه وجداته وعمومته وعماته


تفسير

رقم الحديث : 1510

أَخْبَرَنَا أَبُو بكر الفرضي ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّد الجوهري ، أَنْبَأَنَا أَبُو عمر بن حَيَّوَيْهِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الحسن بن معروف ، أنا الحارث بن أَبِي أسامة ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّد بن سعد ، أَنْبَأَنَا هشام بن مُحَمَّد بن السائب الكلبي ، عن أَبِيه ، قَال : ولد عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف اثني عشر رجلا وست نسوة : الحارث ، وهو أكبر ولده وبه كان يكنى ، مات في حياة أَبِيه ، وأمه صفية بنت جندب بن حجير بن حبيب بن سواءة بن عامر بن صعصعة ، وعبد اللَّه أَبَا رسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، والزبير ، وكان شاعرا شريفا ، وإليه أفضى عبد المطلب ، وَأَبَا طالب واسمه عبد مناف ، وعبد الكعبة مات ولم يعقب ، وأم حكيم وهي البيضاء ، وعاتكة ، وبرة ، وأميمة ، وأروى . وأمهم فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي ، وحمزة وهو أسد اللَّه ، وأسد رسوله ، شهد بدرا واستشهد يوم أحد ، والمقوم ، وحجلا واسمه المغيرة ، وصفية وأمهم هالة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ، وأمها العيلة بنت المطلب بن عبد مناف بن قصي ، والعباس وكان شريفا عاقلا مهيبا ، وضرارا وكان من فتيان قريش جمالا وسخاء ، ومات أيام أوحي إلى النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عقب له ، وقثم بن عبد المطلب لا عقب له ، وأمهم نتيلة بنت جناب بن كليب بن مالك بن عمرو بن عامر بن زيد مناة بن عامر ، وهو الضحيان بن سعد بن الخزرج بن تيم اللَّه بن النمر بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ، وَأَبَا لهب بن عبد المطلب واسمه عبد العزى ويكنى أَبَا عتبة كناه عبد المطلب أَبَا لهب لحسنه وماله وكان جوادا ، وأمه لبنى بنت هاجر بن عبد مناف بن ضاطر بن حبشية بن سلول بن كعب بن عمرو بن خزاعة ، وأمها هند بنت عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ، وأمها السوداء بنت زهرة بن كلاب ، والغيداق بن عبد المطلب ، واسمه مصعب ، وأمه ممنعة بنت عمرو بن مالك بن مؤمل بن سويد بن أسعد بن عبد بن حبتر بن عدي بن سلول بن كعب بن عمرو بن خزاعة ، وأخوه لأمه عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة أَبُو عبد الرحمن بن عوف . قَال الكلبي : فلم يكن في العرب بنو أب مثل بني عبد المطلب أشرف منهم ولا أجسم ، شم العرانين ، تشرب أنوفهم قبل شفاههم . وَقَالَ فيهم قرة بن حجل بن عبد المطلب : اعدد ضرارا إن عددت فتى ندى والليث حمزة واعدد العباسا واعدد زبيرا والمقوم بعده والصنم حجلا والفتى الرأآسا وَأَبَا عتيبة فاعددنه ثامنا والقرم عبد مناف والجساسا والقرم غيداقا تعد جحا جحا سادوا على رغم العدو الناسا والحارث الفياض ولى ماجدا أيام نازعه الهمام الكاسا ما في الأنام عمومة كعمومتي خيرا ولا كأناسنا أناسا قَال : والعقب من بني عبد المطلب للعباس وَأَبِي طالب والحارث وَأَبِي لهب ، وقد كان لحمزة والمقوم والزبير وحجل بني عبد المطلب أولاد لأصلابهم فهلكوا والباقون لم يعقبوا ، وكان العدد من بني هاشم في بني الحارث ، ثم تحول إلى بني أَبِي طالب ثم صار في بني العباس . .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو الحسن بن معروف

ثقة

أَبُو عمر بن حَيَّوَيْهِ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّد الجوهري

ثقة محدث

أَبُو بكر الفرضي

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.