أَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أَخْبَرَنَا الأَمِيرُ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْمُقْتَدِرِ ، حَدَّثَنِي أَبُو الأَزْهَرِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَزْدَادَ كَاتِبُ أَبِي ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمَدَائِنِيِّ ، حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ يُونُسَ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ السلمي ، قالا : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الدَّائِمِ بْنُ الْحَسَنِ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمٍ الْبَزَّارُ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ عُمَرَ ، وَفِي حَدِيثِ هِشَامٍ ، أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَقالا : مَوْلَى غُفْرَةَ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : كَانَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ إِذَا نَعَتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَمْ يَكُنْ بِالطَّوِيلِ الْقَطَطِ ، وَلا الْقَصِيرِ الْمُتَرَدِّدِ ، وَكَانَ رَبْعَةً ، وَلَمْ يَكُنْ بِالْجَعْدِ ، زَادَ هِشَامٌ : مِنْ وَلَدِ عَلِيٍّ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، وَقالا : وَلا السَّبِطِ ، كَانَ جَعْدًا رَجِلا ، وَلَمْ يَكُنْ بِالْمُطَهَّمِ ، وَلا الْمُكَلْثَمِ ، كَانَ فِي الْوَجْهِ تَدْوِيرٌ ، أَبْيَضَ مُشْرَبًا حُمْرَةً ، أَدْعَجَ الْعَيْنَيْنِ ، وَقَالَ هِشَامٌ : الْعَيْنِ ، أَهْدَبَ الأَشْفَارِ ، جَلِيلَ الْمُشَاشِ ، وَالْكَتَدِ ، ذَا مَسْرُبَةٍ ، زَادَ هِشَامٌ : أَجْرَدَ ، أَجْوَدَ النَّاسِ كَفًّا ، شَثْنَ الْكَفَّيْنِ ، وَالْقَدَمَيْنِ ، إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ كَأَنَّمَا يَمْشِي فِي صَبَبٍ ، وَإِذَا الْتَفَتَ الْتَفَتَ جَمِيعًا ، بَيْنَ كَتِفَيْهِ خَاتَمُ النُّبُوَّةِ ، وَهُوَ خَاتَمُ النَّبِيِّينَ ، أَرْحَبَ النَّاسِ صَدْرًا ، وَأَصْدَقَ النَّاسِ لَهْجَةً ، وَأَوْفَاهُمْ بِذِمَّةٍ ، وَأَلْيَنَهُمْ عَرِيكَةً ، مَنْ رَآهُ بَدِيهَةً هَابَهُ ، وَمَنْ خَالَطَهُ مَعْرِفَةً أَحَبَّهُ ، يَقُولُ نَاعِتُهُ : لَمْ أَرَ قَبْلَهُ ، وَلا بَعْدَهُ مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ زَيْدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ جَدُّ أَبِيهِ عَلِيُّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَهُوَ مُنْقَطِعٌ ، وَإِنَّ زَيْدًا لَمْ يُدْرِكْ عَلِيًّا .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَلِيٌّ | علي بن أبي طالب الهاشمي / توفي في :40 | صحابي |
إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ | إبراهيم بن الحنفية الهاشمي | صدوق حسن الحديث |
عُمَرَ | عمر بن عبد الله المدني / توفي في :145 | ضعيف الحديث |
عِيسَى بْنِ يُونُسَ | عيسى بن يونس السبيعي / توفي في :187 | ثقة مأمون |
هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ | هشام بن عمار السلمي / ولد في :153 / توفي في :245 | صدوق جهمي كبر فصار يتلقن |
أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ خُرَيْمٍ الْبَزَّارُ | محمد بن خريم العقيلي / توفي في :316 | ثقة |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ الْكِلابِيُّ | عبد الوهاب بن الحسن الكلابي / ولد في :306 / توفي في :396 | ثقة مأمون |
عَبْدُ الدَّائِمِ بْنُ الْحَسَنِ | عبدالدائم بن الحسن الهلالي / ولد في :381 / توفي في :460 | مجهول الحال |
وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ السلمي | عبد الكريم بن حمزة السلمي / توفي في :526 | ثقة |
أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ | إسماعيل بن أحمد السمرقندي | ثقة |
عِيسَى بْنُ يُونُسَ | عيسى بن يونس السبيعي / توفي في :187 | ثقة مأمون |
عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمَدَائِنِيِّ | علي بن المديني / ولد في :161 / توفي في :234 | ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله |
أَبِي | عبد الرحمن بن محمد البغدادي | مجهول الحال |
أَبُو الأَزْهَرِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَزْدَادَ | عبد الوهاب بن عبد الرحمن الكاتب / ولد في :278 / توفي في :360 | ثقة |
أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْمُقْتَدِرِ | الحسن بن عيسى القرشي | صدوق حسن الحديث |
أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ | هبة الله بن محمد الشيباني / ولد في :432 / توفي في :525 | ثقة |