باب ما عرف من جوده وسخائه ووصف من بذله وعطائه


تفسير

رقم الحديث : 2110

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الله بْنِ مَهْدِيٍّ الشَّاهِدُ الأَنْبَارِيُّ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْمَدِينِيُّ ، بِمِصْرَ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ ، أَنَا أَبِي الأُسْتَاذُ أَبُو الْقَاسِمِ ، أَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، أَنَا عَوَانَةَ ، قالا ، نَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، أَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، حَدَّثَنِي كَثِيرُ بْنُ عباس ، فَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ قَالَ : قَالَ عَبَّاسٌ : وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ شَهِدْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ أَبُو طَاهِرٍ : مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ حُنَيْنٍ ، فَلَزِمْتُ أَنَا وَأَبُو سُفْيَانَ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمْ نُفَارِقْهُ ، وَرَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَلَى بَغْلَةٍ لَهُ شَهْبَاءَ ، وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : بَيْضَاءَ أَهْدَاهَا إِلَيْهِ ، وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : لَهُ فَرْوَةُ بْنُ ثَعْلَبَةَ ، وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : بْنُ نُفَاثَةَ ، وَهُوَ الصَّوَابُ الْجُذَامِيُّ ، فَلَمَّا الْتَقَى الْمُسْلِمُونَ وَالْكُفَّارُ ، وَلَّى الْمُسْلِمُونَ مُنْهَزِمِينَ ، وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : مُدْبِرِينَ ، فَطَفِقَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْكُضُ بَغْلَتَهُ نَحْوَ الْكُفَّارِ ، قَالَ عَبَّاسٌ ، وَأَنَا آخِذٌ بِلِجَامِهِ ، وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : بِخِطَامِ بَغْلَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَكُفُّهَا إِرَادَةَ أَنْ لا تُسْرِعَ ، وَأَبُو سُفْيَانَ آخِذٌ بِرِكَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَيْ عَبَّاسُ نَادِ " ، زَادَ أَبُو طَاهِرٍ : " فِي " ، وَقالا : " أَصْحَابَ السَّمُرَةِ " ، قَالَ عَبَّاسٌ ، وَكُنْتُ رَجُلا صَيِّتًا ، فَقُلْتُ بِأَعْلَى صَوْتِي : أَيْنَ أَصْحَابُ الشَّجَرَةِ ؟ وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : السَّمُرَةِ ، قَالَ : فَوَاللَّهِ لَكَأَنَّ عَطْفَتَهُمْ حِينَ سَمِعُوا صَوْتِي عَطْفَةُ الْبَقَرِ عَلَى أَوْلادِهَا ، فَقَالُوا : أَلا يَا لَبَّيْكَ يَا لَبَّيْكَ ، فَاقْتَتَلُوا هُمْ وَالْكُفَّارُ ، وَالدَّعْوَةُ فِي الأَنْصَارِ ، زَادَ أَبُو طَاهِرٍ يَقُولُونَ ، وَقالا : يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، زَادَ أَبُو طَاهِرٍ : يَا مَعْشَرَ الأَنْصَارِ ، وَقالا : ثُمَّ قُصِرَتِ الدَّعْوَةُ عَلَى بَنِي الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ ، فَقَالُوا : يَا بَنِي الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ ، فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ عَلَى بَغْلَتِهِ ، كَالْمُتَطَاوِلِ عَلَيْهَا إِلَى قِتَالِهِمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا حِينَ حَمِيَ الْوَطِيسُ " . قَالَ : ثُمَّ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَصَيَاتٍ فَرَمَى بِهِنَّ وُجُوهَ الْكُفَّارِ ، ثُمَّ قَالَ : " انْهَزَمُوا وَرَبِّ مُحَمَّدٍ " ، قَالَ : فَذَهَبْتُ أَنْظُرُ ، فَإِذَا الْقِتَالُ عَلَى هَيْئَتِهِ عَلَى مَا أَرَاهُ ، وَقَالَ أَبُو عَوَانَةَ : أَرَى ، قَالَ : فَوَاللَّهِ مَا هُوَ إِلا أَنْ رَمَاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَصَيَاتِهِ ، زَادَ أَبُو عَوَانَةَ ، قَالَ ، وَقالا : فَمَا رَأَيْتُ أَرَى أَحَدَهُمْ ذَلِيلا ، وَأَمْرَهُمْ مُدْبِرًا . انْتَهَى حَدِيثُ أَبِي عَوَانَةَ ، وَزَادَ أَبُو طَاهِرٍ إِلَى آخِرِ الْحَدِيثِ . قَالَ : وكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَزْهَرَ يُحَدِّثُ ، أَنَّ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ يَوْمَئِذٍ خَرَجَ وَهُوَ عَلَى الْخَيْلِ ، وَهُوَ خَيْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ابْنُ أَزْهَرَ ، فَلَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بَعْدَمَا هَزَمَ اللَّهُ الْكُفَّارَ ، وَرَجَعَ الْمُسْلِمُونَ إِلَى رِحَالِهِمْ يَمْشِي فِي النَّاسِ ، وَيَقُولُ : " مَنْ يَدُلُّ عَلَى رَحْلِ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ " ، حَتَّى دَلَلْنَاهُ عَلَى رَحْلِهِ ، فَإِذَا خَالِدٌ مُسْتَنِدًا إِلَى مُؤَخِّرَةِ رَحْلِهِ ، فَأَتَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَظَرَ إِلَى جُرْحِهِ ، وَقَالَ الزُّهْرِيُّ : وَحَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ : وَتَفَلَ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ يُونُسَ ، دُونَ حَدِيثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَاهِرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

كَثِيرُ بْنُ عباس

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

عَوَانَةَ

إمام ثقة حجة

أَبُو نُعَيْمٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ بْنُ الْقُشَيْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الله بْنِ مَهْدِيٍّ الشَّاهِدُ الأَنْبَارِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.