باب ذكر تقلله وزهده وتبتله في العبادة وجده


تفسير

رقم الحديث : 2366

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رَيْنَةَ ، نَا أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْخَبَّازُ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الْبُرُوجِرْدِيُّ الْخَطِيبُ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَازِيلَ الْكِسَائِيُّ ، نَا أَبُو سَلَمَةَ يَعْنِي الْمِنْقَرِيَّ ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمَازِنِيُّ أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنِي عِمْرَانُ بْنُ يَزِيدَ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنِي وَالِدِي ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَيْهَا فَقُلْنَا : السَّلامُ عَلَيْكِ يَا أُمَّ ، فَقَالَتْ : وَعَلَيْكُمْ ، ثُمَّ بَكَتْ ، فَقُلْنَا : ما أَبْكَاكِ يَا أُمَّهْ ، فَقَالَتْ : بَلَغَنِي أَنَّ الرَّجُلَ مِنْكُمْ يَأْكُلُ مِنْ أَلْوَانِ الطَّعَامِ حَتَّى يَلْتَمِسَ لِذَلِكَ دَوَاءً يَمْرِيهِ ، فَذَكَرْتُ نَبِيَّكُمْ صلى الله عليه وسلم ، فَذَلِكَ الَّذِي أَبْكَانِي ، خَرَجَ مِنَ الدُّنْيَا وَلَمْ يَمْلأْ بَطْنَهُ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ مِنْ طَعَامَيْنِ ، كَانَ إِذَا شَبِعَ مِنَ التَّمْرِ لَمْ يَشْبَعْ مِنَ الْخُبْزِ ، وَإِذَا شَبِعَ مِنَ الْخُبْزِ لَمْ يَشْبَعْ مِنَ التَّمْرِ ، فَذَاكَ الَّذِي أَبْكَانِي . كَذَا قَالَ عِمْرَانُ بْنُ يَزِيدَ ، وَإِنَّمَا هُوَ ابْنُ زَيْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

وَالِدِي

مقبول

عِمْرَانُ بْنُ يَزِيدَ الْمَدَنِيُّ

مقبول

سُلَيْمَانُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمَازِنِيُّ أَبُو دَاوُدَ

مقبول

أَبُو سَلَمَةَ يَعْنِي الْمِنْقَرِيَّ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ دَازِيلَ الْكِسَائِيُّ

ثقة حافظ مأمون

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الْبُرُوجِرْدِيُّ الْخَطِيبُ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْخَبَّازُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ رَيْنَةَ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.