باب ذكر تقلله وزهده وتبتله في العبادة وجده


تفسير

رقم الحديث : 2401

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ شَهْرُدَارُ بْنُ شِبْرُوَيْهِ الدَّيْلَمِيُّ ، وَقَرِيبُهُ أَبُو الْفَرَجِ غِيَاثُ بْنُ أَبِي سَعْدِ بْنِ عَلِيٍّ الرَّفَّا الْمُطَرِّزُ ، وَأَبُو الْمَفَاخِرِ الْمُؤَيِّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدُوسِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ الْهَمَذَانِيُّونَ بِهَا ، قَالُوا : أَنَا الرَّئِيسُ أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُوسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدُوَيْهِ الطُّوسِيُّ ، نَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نَا أَبُو عُبَيْدَةَ هُوَ الْحِجَازِيُّ ، نَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، نَا سَعِيدُ بْنُ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، عَنْ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِي الْبَجِيرِ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : أَصَابَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْجُوعُ ، فَوَضَعَ عَلَى بَطْنِهِ حَجَرًا ، ثُمَّ قَالَ : " أَلا رُبَّ نَفْسٍ طَاعِمَةٍ نَاعِمَةٍ فِي الدُّنْيَا ، جَائِعَةٍ عَارِيَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَلا يَا رُبَّ نَفْسٍ جَائِعَةٍ عَارِيَةٍ فِي الدُّنْيَا طَاعِمَةٍ نَاعِمَةٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَلا يَا رُبَّ مُكْرِمٍ لِنَفْسِهِ فَهُوَ لَهَا مُهِينٌ ، أَلا يَا رُبَّ مُهِينٍ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لَهَا مُكْرِمٌ ، أَلا يَا رُبَّ مَنْحُوضٍ وَمُتَنَعِّمٍ فِيمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ ، مَا لَهُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ خَلاقٍ ، أَلا وَإِنَّ عَمَلَ النَّارِ سَهْلٌ بِشَهْوَةٍ ، أَلا يَا رُبَّ شَهْوَةِ سَاعَةٍ أَوْرَثَتْ حُزْنًا طَوِيلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْبَجِيرِ

صحابي

جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ يَسَارٍ

متهم بالوضع

بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو عُبَيْدَةَ هُوَ الْحِجَازِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدُوَيْهِ الطُّوسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُوسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسٍ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ غِيَاثُ بْنُ أَبِي سَعْدِ بْنِ عَلِيٍّ الرَّفَّا الْمُطَرِّزُ

مجهول الحال

أَبُو مَنْصُورٍ شَهْرُدَارُ بْنُ شِبْرُوَيْهِ الدَّيْلَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.