باب ذكر تقلله وزهده وتبتله في العبادة وجده


تفسير

رقم الحديث : 2422

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ طَاوُسٍ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَيَّاشٍ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، نَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، نَا الأَعْمَشُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، قَالَ : صَحِبَ سَلْمَانَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَبْسٍ ، فَكَانَ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَفْضُلَهُ فِي عَمَلٍ ، إِنْ عَجَنَ خَبَزَ ، وَإِنْ سَقَى الرِّكَابَ هَيَّأَ الْعَلَفَ لِلدَّوَابِّ ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى دِجْلَةَ وَهِيَ تَطْفَحُ ، فَقَالَ لَهُ سَلْمَانُ : انْزِلْ فَاشْرَبْ ، قَالَ : فَشَرِبَ ، قَالَ لَهُ : ازْدَدْ ، فَازْدَادَ ، قَالَ : كَمْ تُرَاكَ نَقَصْتَ مِنْهَا ؟ فَقَالَ : مَا عَسَى أَنْ أَنْقُصَ مِنْ هَذِهِ ، قَالَ : فَقَالَ لَهُ سَلْمَانُ : فَكَذَلِكَ الْعِلْمُ تَأْخُذُ مِنْهُ وَلا تَنْقُصُهُ ، فَعَلَيْكَ بِمَا يَنْفَعُكَ ، قَالَ : فَعَبَرْنَا إِلَى نَهْرُونَ ، فَإِذَا الأَكْدَاسُ عَلَيْهِ مِنَ الْحِنْطَةِ وَالشَّعِيرِ ، فَقَالَ : يَا أَخَا بَنِي عَبْسٍ أَمَا تَرَى الَّذِي فَتَحَ خَزَائِنَ هَذِهِ عَلَيْنَا كَانَ يَرَاهَا ، وَمُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حَيٌّ ؟ قَالَ : قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : فَوَالَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ ، لَقَدْ كُنَّا نُمْسِي وَنُصْبِحُ وَمَا فِينَا قَفِيزٌ مِنْ قَمْحٍ ، ثُمَّ سَارَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى جَلُولاءَ ، فَذَكَرَ مَا فَتَحَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِمْ فِيهَا مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، فَقَالَ : يَا أَخَا بَنِي عَبْسٍ ، أَمَا تَرَى الَّذِي فَتَحَ هَذِهِ عَلَيْنَا كَانَ يَرَاهَا ، وَمُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حَيٌّ ؟ قُلْتُ : بَلَى ، قَالَ : فَوَالَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ ، لَقَدْ كَانُوا يُمْسُونَ وَيُصْبِحُونَ وَمَا فِيهِمْ دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ . رَوَاهُ شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، وَوَقَعَ لِي عَالِيًا مِنْ حَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلْمَانَ

صحابي

الأَعْمَشُ

ثقة حافظ