باب ما ورد في شعره وشيبه وخضابه وما ذكر في خاتمه وعمامته وثيابه


تفسير

رقم الحديث : 2553

أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّا ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ لُؤْلُؤٍ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ الأُرْدُنِّيُّ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ الطَّوِيلُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُسْتَمْلِيٌّ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، نَا الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ ، نَا يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ بَعَثَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخَاتَمٍ مِنَ الْيَمَنِ مِنْ وَرِقٍ ، فَصُّهُ حَبَشِيٌّ ، كَتَبَ عَلَيْهِ : مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَخَتَّمُ بِهِ ، وَيَتَخَتَّمُ بِهِ أَبُو بَكْرٍ ، وَيَتَخَتَّمُ بِهِ عُمَرُ ، وَيَتَخَتَّمُ بِهِ عُثْمَانُ سِتَّ سِنِينَ مِنْ إِمَارَتِهِ ، فَبَيْنَا هُوَ عَلَى بِئْرٍ أَرِيسٍ سَقَطَ مِنْهُ ، فَنُزِحَتِ الْبِئْرُ فَلَمْ يُوجَدْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ عَدِيٍّ

متروك الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ مَنْصُورٍ الطَّوِيلُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ الْوَلِيدِ الأُرْدُنِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ لُؤْلُؤٍ

صدوق يخطئ

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو غَالِبِ بْنُ الْبَنَّا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.