باب ما ورد في شعره وشيبه وخضابه وما ذكر في خاتمه وعمامته وثيابه


تفسير

رقم الحديث : 2693

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْخِضْرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِبْدَانَ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُبَارَكِ الْفَرَّاءُ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِبْدَانَ ، أَنْبَأَ عَبْدُ الْوَهَّابِ الْكِلابِيُّ ، أَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْحَلَبِيُّ ، نَا أَبُو نُعَيْمٍ عُبَيْدُ بْنُ هِشَامٍ ، نَا خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : كَانَتْ رَايَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قِطْعَةً قَطِيفَةً كَانَتْ لِعَائِشَةَ ، فَسَأَلَهَا فَشَقَّتْهَا ، وَكَانَ لِوَاءُهُ أَبْيَضَ ، وَكَانَ يَحْمِلُهَا سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ، حَتَّى يَرْكِزَهَا فِي الأَنْصَارِ فِي بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ ، وَهِيَ الرَّايَةُ الَّتِي دَخَلَ بِهَا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ مِنْ ثَنِيَّةِ دِمَشْقَ فَسُمِّيَتْ ثَنِيَّةُ الْعُقَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي الْخَيْرِ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو

متهم بالكذب

أَبُو نُعَيْمٍ عُبَيْدُ بْنُ هِشَامٍ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْحَلَبِيُّ

مقبول

عَبْدُ الْوَهَّابِ الْكِلابِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عِبْدَانَ

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُبَارَكِ الْفَرَّاءُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْخِضْرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِبْدَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.