شقران الحبشي


تفسير

رقم الحديث : 2808

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ الْمَاهَانِيُّ ، أَنَا شُجَاعُ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَا سَهْلُ بْنُ السَّرِيِّ الْبُخَارِيُّ ، نَا بْنُ خَلَفٍ ، وَسَهْلٌ وَسُلَيْمَانُ ، قالا : نَا هِشَامُ بْنُ عُمَارَةَ ، نَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ ، نَا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ مُغِيثِ بْنِ سُمِيٍّ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ خَيْرُ النَّاسِ ؟ قَالَ : " ذُو الْقَلْبِ الْمَخْمُومِ ، وَاللِّسَانِ الصَّادِقِ " ، قُلْنَا : قَدْ عَرَفْنَا اللِّسَانَ الصَّادِقَ ، فَمَا الْقَلْبُ الْمَخْمُومُ ؟ قَالَ : " هُوَ التَّقِيُّ النَّقِيُّ الَّذِي لا إِثْمَ فِيهِ وَلا بَغْيَ وَلا حَسَدَ " ، قُلْنَا : فَمَنْ عَلَى أَثَرِهِ ؟ قَالَ : " الَّذِي يَشْنَأُ الدُّنْيَا وَيُحِبُّ الآخِرَةَ " . قُلْتُ : مَا يَعْرِفُ هَذَا فِينَا إِلا رَافِعٌ مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَنْ عَلَى أَثَرِهِ ؟ قَالَ : مُؤْمِنٌ فِي خُلُقٍ حَسَنٍ ، قُلْنَا : أَمَّا هَذَا فَإِنَّهُ فِينَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

مُغِيثِ بْنِ سُمِيٍّ الأَوْزَاعِيِّ

ثقة

زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ

ثقة

صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عُمَارَةَ

مقبول

وَسَهْلٌ وَسُلَيْمَانُ

ثقة

بْنُ خَلَفٍ

ثقة حافظ

سَهْلُ بْنُ السَّرِيِّ الْبُخَارِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

إمام جبل حجة

شُجَاعُ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ الْمَاهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.