ابو عسيب


تفسير

رقم الحديث : 2914

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ الْمَاهَانِيُّ ، أَنَا شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ سندة ، أَنَا أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، نَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ الرَّمْلِيُّ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ فِي حَدِيثِ الإِفْكِ بِطُولِهِ وَقَالَ فِيهِ : " وَقَعَدَ صَفْوَانُ بْنُ الْمُعَطَّلِ لِحَسَّانِ بْنِ ثَابِتٍ بِالسَّيْفِ ، فَضَرَبَهُ ضَرْبَةً ، فَقَالَ صَفْوَانُ لِحَسَّانٍ فِي الشِّعْرِ حِينَ ضَرَبَهُ : تَلَقَّ ذُبَابَ السَّيْفِ مِنِّي فَإِنَّنِي غُلامٌ إِذَا هُوجِيتُ لَيْسَ بِشَاعِرْ وَلَكِنَّنِي أَحْمِي حِمَايَ وَأَتَّقِي الْبَاهِتَ الرَّامِيَ الْبُرَّاءَ الطَّوَاهِرْ فَصَاحَ حَسَّانٌ ، وَاسْتَغَاثَ النَّاسَ عَلَى صَفْوَانَ ، فَلَمَّا جَاءَ النَّاسُ ، فَرَّ صَفْوَانُ ، وَجَاءَ حَسَّانٌ إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاسْتَعْدَاهُ عَلَى صَفْوَانَ ، فِي ضَرْبِهِ إِيَّاهُ السَّيْفَ ، فَسَأَلَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنْ يَهَبَ لَهُ ضَرْبَةَ صَفْوَانَ إِيَّاهُ ، فَوَهَبَهُ لِلنَّبِيِّ ، فَعَاضَهُ مِنْهَا حَائِطًا مِنْ نَخْلٍ عَظِيمٍ ، وَجَارِيَةً قِبْطِيَّةً تُدْعَى سِيرِينَ ، فَوَلَدَتْ لِحَسَّانٍ ابْنَهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ الشَّاعِرَ " ، قَالَ ابْنُ مَنْدَهْ : وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ ، عَنْ حَاتِمِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَهْدَى أَمِيرُ الْقِبْطِ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَارِيَتَيْنِ أُخْتَيْنِ ، فَأَمَّا إِحْدَى الْجَارِيَتَيْنِ ، فَتَسَرَّاهَا ، فَوَلَدَتْ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَمَّا الأُخْرَى ، فَأَعْطَاهَا حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَمْرَةَ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ

ثقة ثبت

عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبِي

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ

صدوق يخطئ

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ الرَّمْلِيُّ

متهم بالكذب

أَبُو عَمْرٍو أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ سندة

إمام جبل حجة

شُجَاعُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ الْمَاهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.