خالد بن الوليد ابو سليمان المخزومي


تفسير

رقم الحديث : 2959

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى ، أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَالِكِ بْنِ أَخِي سُرَاقَةَ ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ سَمِعَ سُرَاقَةَ . ح قَالَ : وَأَنَا الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ الْمُدْلِجِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ ، عَنْ أَخِيهِ سُرَاقَةَ . ح قَالَ الْبَغَوِيُّ : وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نَا صَدَقَةُ بْنُ سَابِقٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَالِكٍ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكٍ . ح قَالَ : وَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، قَالَ : وَحَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ مُوسَى الْفَرْوِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، نَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، نَا ابْنُ شِهَابٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ الْمُدْلِجِيُّ ، أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ ، أَنَّ أَخَاهُ سُرَاقَةَ بْنَ جُعْشُمٍ أَخْبَرَهُ ، قَالَ : لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ مُهَاجِرًا إِلَى الْمَدِينَةِ جَعَلَتْ قُرَيْشٌ لِمَنْ يَرُدُّهُ مِائَةَ نَاقَةٍ ، قَالَ : فَبَيْنَا أَنَا جَالِسٌ فِي نَادِي قَوْمِي فَجَاءَ رَجُلٌ مِنَّا ، فَقَالَ : وَاللَّهِ لَقَدْ رَأَيْتُ رُكْبَةَ ثَلاثَةٍ مَرُّوا عَلَيَّ آنِفًا , إِنِّي لأَظُنُّهُ مُحَمَّدًا ، قَالَ : فَأَهْوَيْتُ لَهُ بِعَيْنِي أَنِ اسْكُتْ ، قَالَ : وَقُلْتُ : إِنَّمَا هُمْ بَنُو فُلانٍ يَبْتَغُونَ ضَالَّةً لَهُمْ ، قَالَ : لَعَلَّهُ ثُمَّ سَكَتَ . فَمَكَثْتُ قَلِيلا ، ثُمَّ قُمْتُ فَأَمَرْتُ بِفَرَسِي فُقُيِّدَ إِلَى بَطْنِ الْوَادِي ، وَأَخْرَجْتُ سِلاحِي مِنْ وَرَاءِ حُجْرَتِي ، ثُمَّ أَخَذْتُ قِدَاحِي الَّتِي اسْتَقْسَمَ بِهَا ، ثُمَّ لَبِسْتُ لأْمَتِي ، ثُمَّ أَخْرَجْتُ قِدَاحِي ، فَاسْتَقْسَمْتُ بِهَا ، فَخَرَجَ السَّهْمُ الَّذِي أَكْرَهُ لا يَضُرُّهُ ، قَالَ : وَكُنْتُ أَرْجُو أَنْ أَرُدَّهُ فَآخُذَ الْمِائَةَ نَاقَةٍ ، فَرَكِبْتُ فِي أَثَرِهِ ، قَالَ : فَبَيْنَا فَرَسِي تَشْتَدُّ حَتَّى عَثَرَ ، فَسَقَطْتُ عَنْهُ ، فَأَخْرَجْتُ قِدَاحِي فَاسْتَقْسَمْتُ ، فَخَرَجَ السَّهْمُ الَّذِي أَكْرَهُ لا تَضُرُّهُ ، قَالَ : فَأَبَيْتُ إِلا أَنْ أَتْبَعْهُ ، فَرَكِبْتُ فَلَمَّا بَدَا لِي الْقَوْمُ فَنَظَرْتُ إِلَيْهِمْ عَثَرَ فَرَسِي وَذَهَبَتْ يَدَاهُ فِي الأَرْضِ وَسَقَطْتُ عَنْهُ ، وَاسْتَخْرَجَ يَدَيْهِ وَأَتْبَعَهُمَا دُخَانٌ مِثْلُ الْغُبَارِ ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الأُمَوِيِّ ، وَزُهَيْرٍ : مِثْلُ الإِعْصَارِ ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ قَدْ مُنِعَ مِنِّي وَأَنَّهُ ظَاهَرَ ، فَنَادَيْتُهُمْ ، فَقُلْتُ : انْظُرُونِي ، فَوَاللَّهِ لا آذَيْتُكُمْ وَلا يَأْتِيكُمْ مِنِّي شَيْءٌ تَكْرَهُونَهُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " قُلْ لَهُ : مَاذَا تَبْتَغِي ؟ " قُلْتُ : اكْتُبْ لِي كِتَابًا يَكُونُ بَيْنِي وَبَيْنَكَ آيَةً ، قَالَ : اكْتُبْ لَهُ يَا أَبَا بَكْرٍ ، فَكَتَبَ ثُمَّ أَلْقَاهُ إِلَيَّ فَرَجَعْتُ فَسَكَتُّ ، فَلَمْ أَذْكُرْ شَيْئًا مِمَّا كَانَ حَتَّى إِذَا فَتَحَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى رَسُولِهِ صلى الله عليه وسلم مَكَّةَ وَفَرَغَ مِنْ حُنَيْنٍ خَرَجْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَلْقَاهُ وَمَعِي الْكِتَابُ الَّذِي كَتَبَ لِي ، قَالَ : فَبَيْنَا أَنَا عَامِدٌ لَهُ دَخَلْتُ بَيْنَ ظَهْرَانِيِّ كَتِيبَةٍ مِنْ كَتَائِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ عَلَى نَاقَةٍ أَنْظُرُ إِلَى سَاقِهِ فِي غَرْزِهِ ، كَأَنَّهَا جُمَّارَةٌ ، قَالَ : فَرَفَعْتُ يَدَيَّ بِالْكِتَابِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا كِتَابُكَ ، قَالَ ...... فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَذَا يَوْمُ وَفَاءٍ وَبِرٍّ ادْنِهِ ، قَالَ : فَأَسْلَمْتُ ، ثُمَّ ذَكَرْتُ شَيْئًا أَسْأَلُ عَنْهُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَا ذَكَرْتُ شَيْئًا إِلا أَنِّي قَدْ قُلْتُ .......... حِيَاضُنَا قَدْ مَلأْتُهَا لإِبِلِي هَلْ لِي مِنْ أَجْرٍ أَنْ أَسْقِيَهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَعَمْ لَكَ فِي كُلِّ ذَاتِ كَبِدٍ حَرَّى أَجْرٌ " . قَالَ : فَانْصَرَفْتُ وَسُقْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَتِي . قَالَ الْبَغَوِيُّ : هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُرَاقَةَ بْنَ جُعْشُمٍ

صحابي

أَبَاهُ

له إدراك

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ الْمُدْلِجِيُّ

ثقة

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ

صدوق يهم

هَارُونُ بْنُ مُوسَى الْفَرْوِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ

ثقة إمام ثبت حافظ

سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِيهِ

له إدراك

عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَالِكٍ

ثقة

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

صَدَقَةُ بْنُ سَابِقٍ

صدوق حسن الحديث

زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

سُرَاقَةَ

صحابي

مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ

له إدراك

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ الْمُدْلِجِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة

سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الأُمَوِيُّ

ثقة

الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

سُرَاقَةَ

صحابي

أَبَاهُ

له إدراك

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَالِكِ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

وَمُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.