احمد بن عتبة بن مكين ابو العباس السلامي الجوبري المطرز الاطروش الاحمر


تفسير

رقم الحديث : 3063

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَادِشٍ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ حَسْنُونٍ النَّرْسِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَفْصٍ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى ، وَهُوَ أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ الأَحْوَلُ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، نَا مُزَاحِمُ بْنُ الْعَوَّامِ الْقَيْسِيُّ ، نَا الأَوْزَاعِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم , فِي غَزْوَةِ حُنَيْنٍ ، وَالْخَيْلُ تَمْزَعُ بِنَا فِي أَدْبَارِ الْخَيْلِ ، أَكَانَ سَيْرُنَا هَذَا فِي الْكِتَابِ السَّابِقِ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " وَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي شَابٌّ وَلَيْسَ لِي طَوْلٌ أَتَزَوَّجُ بِهِ النِّسَاءَ ، أَوْ أَنْكِحُ بِهِ النِّسَاءَ ، وَأَنَا أَخَافُ الْعَنَتَ ، فَسَكَتَ عَنِّي ، ثُمَّ قُلْتُ لَهُ الثَّانِيَةَ ، فَسَكَتَ عَنِّي ، ثُمَّ قُلْتُ لَهُ الثَّالِثَةَ ، فَأَقْبَلَ عَلَيَّ بِوَجْهِهِ ، ثُمَّ قَالَ : " يَا أَبَا هُرَيْرَةَ ، أَوْ يَا أَبَا هِرٍّ جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا أَنْتَ لاقٍ ، فَاخْتَصِ عَلَى ذَاكَ أَوْ دَعْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

مُزَاحِمُ بْنُ الْعَوَّامِ الْقَيْسِيُّ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيَى ، وَهُوَ أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدٍ الأَحْوَلُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَفْصٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ حَسْنُونٍ النَّرْسِيُّ

ثقة

أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَادِشٍ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.