احمد بن عقيل بن محمد بن علي بن احمد بن رافع ابو الفتح بن ابي الفضل القيسي الفارسي الم...


تفسير

رقم الحديث : 3057

وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيُّ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ السَّهْمِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانُ أَبُو بَكْرٍ ، أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ أَبُو الْحُسَامِ الْمَدِينِيُّ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنِ الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي إِلَى جِذْعٍ إِذْ كَانَ الْمَسْجِدُ عَرِيشًا ، وَكَانَ يَخْطُبُ النَّاسَ إِلَى الْجِذْعِ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِهِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لَكَ أَنْ أَجْعَلَ لَكَ مِنْبَرًا تَقُومُ عَلَيْهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ حَتَّى يَرَى النَّاسُ خُطْبَتَكَ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، فَصَنَعَ لَهُ ثَلاثَ دَرَجَاتٍ هِيَ الَّتِي عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَلَمَّا قُضِيَ الْمِنْبَرُ وَوُضِعَ فِي مَوْضِعِهِ الَّذِي وَضَعَهُ فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَدَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُومَ عَلَى ذَلِكَ الْمِنْبَرِ ، فَمَرَّ إِلَيْهِ ، فَلَمَّا أَنْ جَاوَزَ الْجِذْعَ الَّذِي كَانَ يَخْطُبُ إِلَيْهِ ، وَيَقُومُ إِلَيْهِ خَارَ ذَلِكَ الْجِذْعُ حَتَّى تَصَدَّعَ وَانْشَقَّ ، فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا سَمِعَ صَوْتَ ذَلِكَ الْجِذْعِ ، فَمَسَحَهُ بِيَدِهِ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْمِنْبَرِ ، وَكَانَ إِذَا صَلَّى مَعَ ذَلِكَ مَالَ إِلَى الْجِذْعِ ، يَقُولُ الطُّفَيْلُ : فَلَمَّا هُدِمَ الْمَسْجِدُ أَخَذَ أَبُوهُ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ذَلِكَ الْجِذْعَ ، فَكَانَ عِنْدَهُ فِي بَيْتِهِ حَتَّى بَلِيَ ، وَأَكَلَتْهُ الأَرْضَةُ وَعَادَ رُفَاتًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيٍّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ سَلَمَةَ أَبُو الْحُسَامِ الْمَدِينِيُّ

صدوق يخطئ

سَعِيدُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ السَّمَّانُ أَبُو بَكْرٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ السَّهْمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الشَّيْبَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.