احمد بن لبيب بن عبد المنعم ابو قابوس ويقال ابو الفتح البزاز المعدل


تفسير

رقم الحديث : 3293

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاحِدِيُّ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ التَّمِيمِيُّ ، أَنَا أَبُو الشَّيْخِ الْحَافِظُ ، نَا الْوَلِيدُ بْنُ أَبَانٍ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، نَا أَبُو مَرْوَانَ هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْخُشَنِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى بَنِي أُمَيَّةَ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ أَوَّلَ شَيْءٍ خَلَقَهُ اللَّهُ الْقَلَمُ ثُمَّ خَلَقَ النُّونَ ، وَهِيَ الدَّوَاةُ ، ثُمَّ قَالَ : اكْتُبْ مَا هُوَ كَائِنٌ مِنْ عَمَلٍ ، أَوْ أَثَرٍ ، أَوْ رِزْقٍ ، أَوْ أَجَلٍ فَكَتَبَ مَا يَكُونُ ، وَمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، ثُمَّ خَتَمَ عَلَى الْقَلَمِ فَلَمْ يَنْطِقْ ، وَلا يَنْطِقُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ يَحْيَى الْخُشَنِيُّ

منكر الحديث

أَبُو مَرْوَانَ هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الأَزْرَقُ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

الْوَلِيدُ بْنُ أَبَانٍ

ثقة حافظ

أَبُو الشَّيْخِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ التَّمِيمِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاحِدِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.