احمد بن محمد بن حمدان ابو العباس بن ابي صليعة الصيداوي


تفسير

رقم الحديث : 3666

قَرَأْتُ بِخَطِّ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الطَّيُّورِيُّ ، وَأَنْبَأَنِيهِ أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ الطَّيُّورِيُّ ، عَنْهُ ، أَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَالِينِيُّ ، إِمْلاءً ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي صُلَيْعَةَ إِمَامُ مَسْجِدِ عِرْقٍ ، بِصَيْدَا ، نَا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ اللَّيْثِ الرَّافِعِيُّ الْقَاضِي ، بِصَيْدَا ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ مِنْ وَلَدِ حَنْظَلَةَ الْغَسِيلِ ، غَسِيلِ الْمَلائِكَةِ ، نَا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ فِي لَيْلَةِ ظَلْمَاءَ مَطِيرَةٍ وَمِعَي سِرَاجٌ ، أَوْ شَمْعَةٌ ، فَقَالَ سَعِيدٌ : مَا هَذَا ؟ قُلْتُ : نَسْتَضِيءُ بِهِ حَتَّى نَدْخُلَ مَنْزِلَنَا ، فَقَالَ : لا حَاجَةَ لَنَا فِي هَذَا ، نُورُ اللَّهِ أَفْضَلُ مِنْ هَذَا ، سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ إِلَى الْمَسَاجِدِ فِي الظُّلَمِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " ، قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ : هُمْ عِنْدَنَا شُهَدَاءُ الْعَتْمَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدٌ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْمَخْزُومِيُّ

مجهول الحال

بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمْدَانَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي صُلَيْعَةَ

مجهول الحال

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ الطَّيُّورِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.