احمد بن محمد بن عيسى بن الجراح ابو العباس بن النحاس الربعي المصري الحافظ


تفسير

رقم الحديث : 3771

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُقَاتِلِ السُّوسِيُّ ، وَأَبُو نَصْرٍ غَالِبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُسْلِمِ الأَدَمِيُّ ، قَالا : أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زُهَيْرٍ الْمَالِكِيُّ ، نَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ الْغَسَّانِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَوْفٍ الْمُعَدَّلُ ، بِدِمَشْقَ ، أَنَا أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ بَشِيرٍ وَيُعْرَفُ بِابْنِ عَبَادِلَ ، بِدِمَشْقَ ، أَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ الْعُذْرِيُّ الْبَيْرُوتِيُّ ، نَا أَبِي ، نَا الأَوْزَاعِيُّ ، نَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ الْمَدَنِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبُو هُرَيْرَةَ ، قَالَ : أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجِنَازَةٍ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهَا ، فَقَالَ النَّاسُ : نِعْمَ الرَّجُلُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَجَبَتْ " ، ثُمَّ أُتِيَ بِجِنَازَةٍ أُخْرَى ، فَقَالَ النَّاسُ : بِئْسَ الرَّجُلُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَجَبَتْ " ، قَالَ : فَقَالَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا قَوْلُكَ وَجَبَتْ ؟ قَالَ : " لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ، سورة البقرة آية 143 " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو هُرَيْرَةَ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ الْمَدَنِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ الْعُذْرِيُّ الْبَيْرُوتِيُّ

ثقة

أَبُو الطَّيِّبِ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ بَشِيرٍ وَيُعْرَفُ بِابْنِ عَبَادِلَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ الْغَسَّانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ زُهَيْرٍ الْمَالِكِيُّ

مقبول

وَأَبُو نَصْرٍ غَالِبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمُسْلِمِ الأَدَمِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُقَاتِلِ السُّوسِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.