احمد بن محبوب بن سليمان ابو الحسن البغدادي ثم الرملي الفقيه يعرف بغلام ابي الاديان


تفسير

رقم الحديث : 3850

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَحْمَدَ ، أنا أَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُرِّيُّ الْحَافِظُ ، قَالَ : قُرِئَ لأَبِي عَلِيٍّ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ الأشعث ، القيم بجامع دِمَشْق ، أمينا من قبل الْقَاضِي عَلَى حجر فِي المأذنة الغربية ، كتاب باليونانية ففسر بالعربية ، فَإِذَا عَلَيْهِ مكتوب : لما كَانَ العالم محدثا والحدث داخل عَلَيْهِ وجب أن يكون له محدث ، وكانت الضرورة تقود إِلَى التعبد لمحدثه ، لا كما ذكر ذو اللحيين ، وذو السنين ، وأشباههما ، فلما دعت الضرورة إِلَى عبادة هَذَا الخالق بالحقيقة ، تجرد لإنشاء البيت ، وتولي النفقة عَلَيْهِ محب الخير ، تقربا منه إِلَى منشئ العالم ومبتدئه ، وإيثارا لما عنده ، وذلك فِي سنة ألفين وثلاث مائة لأصحاب الأصطوان ، فليذكر كل من دخل هَذَا البيت للصلاة فِيهِ العاني بِهِ . وذكر أَبُو نَصْرِ بْنُ الجبان حديثا آخر ، قَالَ فِيهِ : قرأ رجل يوناني لأَبِي عَلِيّ أَحْمَد بْن مَحْمُودِ بْنِ الأشعث ، فذكر مثله . وقال فِي سنة ألفين وثمان مائة ، ونسخته من أَبِي عَلِيّ بن الأشعث ، من نسخة بخطه ، فِي سنة خمس وستين وثلاث مائة .

الرواه :

الأسم الرتبة