احمد بن مكي بن عبد الوهاب بن ابي الكراديس ابو العباس


تفسير

رقم الحديث : 3911

أَخْبَرَنَا أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَادِشٍ ، أنا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَتْحِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْعُشَارِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ ، نا أَبُو طَالِبٍ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ طَالِبٍ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ - أَبُو أَيُّوبَ الْبَهْرَانِيُّ ، مِنْ كِتَابِهِ - نا أَبُو سُلَيْمَانَ شَيْبَةُ بْنُ السَّكَنِ الْفَزَارِيُّ ، نا أَرْطَأَةُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، نا لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ أَوَّلَ شَيْءٍ خَلَقَ الْقَلَمَ ، وَأَخَذَهُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى ، وَكِلْتَا يَدَيْهِ يَمِينٌ ، فَكَتَبَ مَا يَكُونُ فِيهَا مِنْ عَمَلٍ مَعْمُولٍ ، بِرٍّ أَوْ فَاجِرٍ ، رَطْبٍ أَوْ يَابِسٍ ، فَأَحْصَاهُ عِنْدَهُ فِي الذِّكْرِ ، ثُمَّ قَالَ : اقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ : هَذَا كِتَابُنَا يَنْطِقُ عَلَيْكُمْ بِالْحَقِّ إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ سورة الجاثية آية 29 فَهَلِ النَّسْخُ إِلا مِنْ شَيْءٍ قَدْ فُرِغَ مِنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ

ضعيف الحديث

أَرْطَأَةُ بْنُ الْمُنْذِرِ

ثقة ثبت

أَبُو سُلَيْمَانَ شَيْبَةُ بْنُ السَّكَنِ الْفَزَارِيُّ

متهم بالوضع

سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ - أَبُو أَيُّوبَ الْبَهْرَانِيُّ

صدوق رمي بالنصب

أَبُو طَالِبٍ الْحَافِظُ أَحْمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ طَالِبٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَتْحِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْعُشَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْعِزِّ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ كَادِشٍ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.