ابراهيم بن ازر


تفسير

رقم الحديث : 4200

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ السَّيِّدِيُّ ، أنا أَبُو عُثْمَانَ الْبَحِيرِيُّ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ السِّمْنَانِيُّ يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا أَبُو عَمْرٍو يَعْنِي : الأَوْزَاعِيَّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدَّيْنَوَرِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَزْوِينِيُّ ، إِمْلاءً ، سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاثِينَ ، نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَهْلٍ الْحَرِيرِيُّ ، نا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ جَوْصَا ، بِدِمَشْقَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَزِيرِ بْنِ الْحَكَمِ الدِّمَشْقِيُّ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، أَخْبَرَنِي الأَوْزَاعِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُسَيْنِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمَيَانَجِيُّ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، نا أَبُو هَمَّامٍ السَّكُونِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، جَمِيعًا ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اخْتَتَنَ إِبْرَاهِيمُ وَهُوَ ابْنُ عِشْرِينَ وَمِائَةِ سَنَةٍ ، ثُمَّ عَاشَ بَعْدَ ذَلِكَ ثَمَانونَ سَنَةً " . رَفَعَهُ عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، وَقَدْ خَالَفَ عَلِيَّ بْنَ مُسْهِرٍ عِكْرِمَةُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَجَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، فَرَوَيَاهُ مَوْقُوفًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

أَبُو هَمَّامٍ السَّكُونِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ

حافظ ثقة

أَبُو بَكْرٍ يُوسُفُ بْنُ الْقَاسِمِ الْمَيَانَجِيُّ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُسَيْنِيُّ

ثقة

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْوَزِيرِ بْنِ الْحَكَمِ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عُمَيْرِ بْنِ جَوْصَا

صدوق له غرائب

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَهْلٍ الْحَرِيرِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَزْوِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدَّيْنَوَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَمْرٍو يَعْنِي : الأَوْزَاعِيَّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَنِ السِّمْنَانِيُّ يَعْنِي عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو عُثْمَانَ الْبَحِيرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو مُحَمَّدٍ السَّيِّدِيُّ

مقبول