ابراهيم بن ازر


تفسير

رقم الحديث : 4230

قَالَ : وَأَنَا قَالَ : وَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : وَأَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فَوْرَكَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ الْغَنَوِيُّ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ : يَزْعُمُ قَوْمُكَ أَنَّ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ سَعَى بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَأَنَّ ذَلِكَ سُنَّةٌ ؟ قَالَ : صَدِّقُوا إِنَّ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ لَمَّا أُرِيَ الْمَنَاسِكَ عَرَضَ لَهُ شَيْطَانٌ عِنْدَ الْمَسْعَى ، فَسَابَقَهُ فَسَبَقَهُ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، ثُمَّ انْطَلَقَ بِهِ إِلَى جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ حَتَّى أَتَى بِهِ مِنًى ، فَقَالَ لَهُ : مَنَاخُ النَّاسِ ، ثُمَّ انْتَهَى إِلَى جَمْرَةِ الْعَقَبَةِ ، فَعَرَضَ لَهُ ، يَعْنِي : الشَّيْطَانَ ، فَرَمَاهُ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ حَتَّى ذَهَبَ ، ثُمَّ أَتَى بِهِ جَمْعًا ، فَقَالَ : هَذَا الْمَشْعَرُ الْحَرَامُ ، ثُمَّ أَتَى بِهِ عَرَفَةَ . فَقَالَ : هَذِهِ عَرَفَةُ ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَتَدْرِي لِمَ سُمِّيَتْ عَرَفَةُ ؟ قَالَ : لا ، قَالَ : لأَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ لَهُ : أَعَرَفْتَ ؟ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَتَدْرِي كَيْفَ كَانَتِ التَّلْبِيَةُ ؟ قُلْتُ : وَكَيْفَ كَانَتِ التَّلْبِيَةُ ؟ قَالَ : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ لَمَّا أُمِرَ أَنْ يُؤَذِّنَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ أُمِرَتِ الْجِبَالُ فَخَفَضَتْ رُؤُوسَهَا ، وَرَفَعَتْ لَهُ الْقُرَى ، فَأَذَّنَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ " ، قَالَ : وَأَنَا أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَمِّيُّ ، نا ابْنُ عَائِشَةَ ، نا حَمَّادٌ - وَهُوَ ابْنُ سَلَمَةَ - ، نا أَبُو عَاصِمٍ الْغَنَوِيُّ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ ، إِلا أَنَّهُ قَالَ : طَافَ بَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ عَلَى بَعِيرٍ ، وَزَادَ عِنْدَ قَوْلِهِ : ثُمَّ عَرَضَ لَهُ شَيْطَانٌ عِنْدَ الْجَمْرَةِ الْوُسْطَى ، فَرَمَاهُ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ حَتَّى ذَهَبَ ، ثُمَّ تَلَّهُ لِلْجَبِينِ ، وَعَلَى إِسْمَاعِيل قَمِيصٌ أَبْيَضُ ، فَقَالَ : يَا أَبَهْ ، إِنَّهُ لَيْسَ لِي ثَوْبٌ تُكَفِّنُنِي فِيهِ ، فَعَالَجَهُ لِيَخْلَعَهُ ، فَنُودِيَ مِنْ خَلْفِهِ : أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ { 104 } قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ سورة الصافات آية 104-105 قَالَ : فَالْتَفَتَ إِبْرَاهِيمُ ، فَإِذَا هُوَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ ، أَعْيَنَ ، أَبْيَضَ ، فَذَبَحَهُ . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَلَقَدْ رَأَيْتُنَا نَتَّبِعُ ذَلِكَ الضَّرْبَ مِنَ الْكِبَاشِ ، فَلَمَّا ذَهَبَ بِهِ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ إِلَى الْجَمْرَةِ الْقُصْوَى فَعَرَضَ لَهُ الشَّيْطَانُ ، فَرَمَاهُ بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ ، ثُمَّ ذَهَبَ ، ثُمَّ ذَكَرْنَا بَاقِي الْحَدِيثِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ

له إدراك

أَبِي عَاصِمٍ الْغَنَوِيُّ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ الْغَنَوِيُّ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حَمَّادٌ - وَهُوَ ابْنُ سَلَمَةَ -

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

ابْنُ عَائِشَةَ

ثقة

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْحُسَيْنِ الْعَمِّيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ فَوْرَكَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو نَصْرِ بْنُ قَتَادَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.