ابراهيم بن ادهم بن منصور بن يزيد بن جابر ابو اسحاق التميمي ويقال العجلي الزاهد


تفسير

رقم الحديث : 4488

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيّ الْحَدَّاد - فِي كِتَابه - أنا أَبُو سَعِيد عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَحْمَدَ بْن عُمَرَ بن يزيد الصفار ، قراءة عَلَيْهِ ، نا جدي أَبُو بكر عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ بْن الْقَاسِمِ ، نا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بْن الْحُسَيْنِ ، نا مُحَمَّد بن يزيد المستملي ، نا عَلِيّ بن بكار ، قَالَ : كَانَ الحصاد أحب إِلَى إِبْرَاهِيم من اللقاط ، وكان سُلَيْمَان الخواص لا يرى باللقاط بأسا ، وكانت أسنانهما قريبة ، وكان إِبْرَاهِيم أفقه ، وكان من العرب من بني عجل كريم الحسب ، فكان إِذَا عمل ارتجز وقال : اتخذ اللَّه صاحبا ودع الناس جانبا وكان يلبس فِي الشتاء فرو ليس تحته قميص ، ولم يكن يلبس خفين ولا عمامة ، وفي الصيف شقتين بأربعة دراهم ، يتزر بواحدة ويرتدي بأخرى ، ويصوم فِي السفر والحضر ، لا ينام الليل ، وكان يتفكر ، فَإِذَا فرغ من الحصاد أرسل بعض أصحابه فحاسب صاحب الزرع ، ويجيء بالدراهم ، ولا يمسها بيده ، يَقُول لأصحابه : اذهبوا كلوا بها شهواتكم ، فَإِذَا لم يكن حصاد أجر نفسه فِي حفظ البساتين والمزارع ، وكان يجلس فيطحن بيد واحدة مدي قمح . قَالَ أَبُو إِسْحَاق : يعني : قفيزين .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.