ابراهيم بن عبد الرحمن بن جعفر بن عبد الرحمن ابو السمح التنوخي المعري الفقيه الحنيفي


تفسير

رقم الحديث : 4782

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ لَفْظًا ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رِيشٍ ، قِرَاءَةً ، قَالَا : أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ ، حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ دُحَيْمٌ ، نا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ الْمِصِّيصِيُّ ، نا الْحَارِثُ بْنُ عَطِيَّةَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : سَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى أَجْفَوْهُ فِي الْمَسْأَلَةِ ، فَقَامَ مُغْضَبًا خَطِيبًا ، فَقَالَ : " لَا تَسْأَلُونِي ، عَنْ شَيْءٍ فِي مَقَامِي هَذَا ، إِلَّا حَدَّثْتُكُمْ " ، فَقَامَ رَجُلٌ كَانَ إِذَا لَاحَى دُعِيَ إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ ، فَقَالَ : مَنْ أَبِي ؟ قَالَ : " أَبُوكَ حُذَافَةُ " ، وَاشْتَدَّ غَضَبُهُ ، قَالَ : فَلَمْ يُرَ فِي الْقَوْمِ إِلَّا بَاكِيًا ، فَجَثَا عُمَرُ عَلَى رُكْبَتَيْهِ ، وَرُبَّمَا ، قَالَ : قَامَ عُمَرُ ، فَقَالَ : رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا ، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَسُولًا ، وَرُبَّمَا قَالَ : نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضَبِهِ ، وَغَضَبِ رَسُولِهِ ، فَقَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ مُثِّلَتْ لِي الْجَنَّةُ وَالنَّارُ ، دُونَ هَذَا الْحَائِطِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْحَارِثُ بْنُ عَطِيَّةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ الْمِصِّيصِيُّ

وضاع

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ دُحَيْمٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ

مقبول

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ

ثقة ثبت