ابراهيم بن عتيق بن حبيب ابو اسحاق العبسي


تفسير

رقم الحديث : 4830

أَخْبَرَنَاهُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ طَاهِرُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَا : ثنا أَبُو بكر الخطيب ، أنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْقَاضِي بِدَرْزِيجَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَهْمِ الْكَاتِبُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ ، حَدَّثَنِي عُثْمَانُ بْنُ يَحْيَى ، نا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُونِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ مُعَانِ بْنِ رِفَاعَةَ السَّلَامِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْجَاهِلِينَ ، وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ " قَالَ الْخَطِيبُ : وَحَدَّثْتُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جَعْفَرٍ الْفَقِيهِ ، نا أَبُو بَكْرٍ الْخَلَّالُ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى زُهَيْرِ بْنِ صَالِحِ بْنِ أَحْمَدَ ، نا مُهَنَّى - وَهُوَ ابْنُ يَحْيَى - قَالَ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ - يَعْنِي ابْنَ حَنْبَلٍ - عَنْ حَدِيثِ مُعَانِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعُذْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْجَاهِلِينَ ، وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ ، وَتَأْوِيلَ الْغَالِينَ " ، فَقُلْتُ لأَحْمَدَ : كَأَنَّهُ كَلامٌ مَوْضُوعٌ ، قَالَ : لا هُوَ صَحِيحٌ ، فَقُلْتُ لَهُ : مِمَّنْ سَمِعْتَهُ أَنْتَ ؟ قَالَ : مِنْ غَيْرِ وَاحِدٍ ، قُلْتُ : مَنْ هُمْ ؟ قَالَ : حَدَّثَنِي بِهِ مِسْكِينٌ إِلا أَنَّهُ يَقُولُ : مَعَانُ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ أَحْمَدُ : مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ لا بَأْسَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ

ثقة ثبت

مُعَانِ بْنِ رِفَاعَةَ السَّلَامِيِّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ يَعْنِي ابْنَ أَبِي كَرِيمَةَ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ الْبَيْرُونِيُّ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ يَحْيَى

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْجَهْمِ الْكَاتِبُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيٍّ الْقَاضِي

مقبول

أَبُو بكر الخطيب

ثقة حجة

وَأَبُو مُحَمَّدٍ طَاهِرُ بْنُ سَهْلٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.