ابراهيم بن عيسى العبسي


تفسير

رقم الحديث : 4908

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَبْدَانَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلَاءِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْفَتْحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ - الْمَعْرُوفُ بِابْنِ فَرْغَانَ الْفَقِيهُ الْمَوْصِلِيُّ بِهَا - نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ الْأَزْدِيُّ ، نا بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ سِرَاجٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ يَحْيَى الْأُوَيْسِيُّ ، نا خَيْرَانُ بْنُ الْعَلَاءِ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، نا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَخَلَّلُوا بِعُودِ الْآسِ ، وَلَا عُودِ الرُّمَّانِ ، فَإِنَّهُمَا يُحَرِّكَانَ عُودَ الْجُذَامِ " . هُوَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَمْرِو بْنِ أُوَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي سَرْحٍ الْقُرَشِيُّ الْعَامِرِيُّ نَسَبَهُ إِلَى جَدِّهِ ، وَالصَّوَابُ : عِرْقِ الْجُذَامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ

والراجح أنه تابعي ثقة, مختلف في صحبته

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

خَيْرَانُ بْنُ الْعَلَاءِ

مقبول

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ يَحْيَى الْأُوَيْسِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة

بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ سِرَاجٍ ، نا

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ الْأَزْدِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْفَتْحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ - الْمَعْرُوفُ بِابْنِ فَرْغَانَ الْفَقِيهُ الْمَوْصِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْعَلَاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَبْدَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.