ابراهيم بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد...


تفسير

رقم الحديث : 5050

أخبرنا أَبُو العز بْن كادش - فيما ناولني إياه ، وقرأ علي إسناده ، وقال : أروه عني - أنا أَبُو علي الجازري ، ح . وأخبرنا أَبُو الحسن بْن قبيس ، نا وأبو منصور بْن خيرون ، أنا أَبُو بكر الخطيب ، أنا أَحْمَد بْن عمر بْن روح النهرواني ، قالا : أنا المعافى بْن زكريا ، نا أَحْمَد بْن إِبْرَاهِيم الطبري ، نا مُحَمَّد بْن الْقَاسِم بْن مهرويه ، قال : وجدت في كتاب أَبِي بخطه ، قال : لما بويع إِبْرَاهِيم بْن المهدي ببغداد قل المال عنده ، وكان قد لجأ إليه أعراب من أعراب السواد وغيرهم ، فاحتبس عليهم العطاء ، فجعل إِبْرَاهِيم يسوفهم بالمال ، ولا يرون لذلك حقيقة ، إلى أن اجتمعوا يوما فخرج رسول إِبْرَاهِيم إليهم فصرح لهم أنه لا مال عنده ، فقال قوم من غوغاء أهل بغداد : فإذا لم يكن المال ، فأخرجوا إلينا خليفتنا ، فليغن لأهل هذا الجانب ثلاثة أصوات ، ولأهل ذلك الجانب ثلاثة أصوات ، فيكون ذلك عطاءهم ، قال أَبِي : فأنشدني دعبل في ذلك : يا معشر الأعراب لا تغلطوا وارضوا عطاياكم ولا تسخطوا فسوف يعطيكم حنينية لا تدخل الكيس ولا تربط والمعبديات لقوادكم وما بهذا أحد يغبط فهكذا يرزق أجناده خليفة مصحفه البربط زاد الجازري : قال القاضي : البربط العود ، وأصله بالفارسية : والعرب تسميه : المزهر ، وقال النهرواني : خذوا عطاياكم ، وقال : يرزق أصحابه .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.