ابراهيم بن موسى


تفسير

رقم الحديث : 5119

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الشِّيرُوِيُّ فِي كِتَابِهِ ، ثُمَّ أَخْبَرَنَا الْقَاسِمِ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ السَّمْعَانِيِّ الْفَقِيهُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْفَرَاهِينَانِيُّ الْمَرْوَزِيَّانِ عَنْهُ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى اللَّخْمِيُّ ، نا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، نا الْأَوْزَاعِيُّ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُرَّةَ ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ ، عَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ الْكِنْدِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ لَقِيتُ كَافِرًا فَقَاتَلْتُهُ ، فَقَطَعَ يَدِي ، ثُمَّ أَهْوَيْتُ لِأَضْرِبَهُ ، فَلَاذَ بِشَجَرَةٍ ، فَقَالَ : أَسْلَمْتُ للَّهِ ، أَأَقْتُلُهُ ؟ قَالَ : " لَا " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ قَطَعَ يَدِي أَأَقْتُلُهُ ؟ قَالَ : " لَا " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ قَطَعَ يَدِي أَأَقْتُلُهُ ؟ قَالَ : " لَا ، لِأَنَّكَ إِنْ قَتَلْتَهُ كَانَ بِمَنْزِلَتِكَ قَبْلَ أَنْ تَقْتُلَهُ ، وَكُنْتُ بِمَنْزِلَتِهِ قَبْلَ أَنْ يَقُولَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ الْكِنْدِيِّ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ

لم تثبت صحبته

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُرَّةَ

ثقة

الْأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ

صدوق له أوهام

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى اللَّخْمِيُّ

متهم بالكذب والوضع

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحِيرِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الشِّيرُوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.