ابراهيم بن يونس بن محمد بن يونس ابو اسحاق بن ابي نصر المقدسي الخطيب


تفسير

رقم الحديث : 5238

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْخَضِرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدَانَ ، أنا الْخَطِيبُ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُونُسَ الْمُقْرِئُ ، نا الشَّيْخُ الْفَقِيهُ الدَّيِّنُ أَبُو عُثْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ وَرْقَا الأَصْبَهَانِيُّ بِالْقُدْسِ ، نا الشَّيْخُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ الْحَافِظُ بِأَصْبَهَانَ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أنا شُجَاعُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُجَاعٍ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْزَةَ ، نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، نا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ح . قَالَ ابْنُ مَنْدَهْ : وَأَنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، جَمِيعًا قَالا : نا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ دَاوُدَ الأَوْدِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيِّ ، عَنْ حُمَمَةَ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ غَزَا أَصْبَهَانَ مَعَ أَبِي مُوسَى الأْشَعَرِيِّ ، وَفُتِحَتْ أَصْبَهَانُ فِي زَمَنِ عُمَرَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إنَّ حُمَمَةَ يَزْعُمُ أَنَّهُ يُحِبُّ لِقَاءَكَ ، اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ صَادِقًا فَاعْزِمْ لَهُ بِصِدْقِهِ ، وَإِنْ كَانَ كَاذِبًا فَاحْمِلْهُ عَلَيْهِ ، وَإِنْ كَرِهَ اللَّهُمَّ لا يَرْجِعُ حُمَمَةُ مِنْ سَفَرِهِ ، فَمَاتَ بِأَصْبَهَانَ ، فَقَالَ الأَشْعَرِيُّ - وَفِي حَدِيثِ يُوسُفَ : فَقَامَ الأَشْعَرِيُّ فَقَالَ : يَأَيُّهَا النَّاسُ ، إنا وَاللَّهِ مَا سَمِعْنَا - زَادَ يُوسُفُ : فِيمَا سَمِعْنَا - وَقَالا : مَنْ نَبِيُّكُمْ صلى الله عليه وسلم ، وَلا بَلَغَ عِلْمَنَا إِلا أَنَّ حُمَمَةَ شَهِيدٌ ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ وَرْقَا : أَصْفَهَانُ فِي الْمَوَاضِعِ كُلِّهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

حُمَمَةَ

صحابي

حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيِّ

ثقة

دَاوُدَ الأَوْدِيِّ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ

مجهول الحال

ابْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة ثبت

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة عارف بالحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَمْزَةَ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَنْدَهْ

إمام جبل حجة

شُجَاعُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُجَاعٍ

مجهول الحال

أَبُو الْفَتْحِ يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ الْحَافِظُ

إمام جبل حجة

أَبُو عُثْمَانَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ وَرْقَا الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ الْخَضِرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدَانَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.