اخطل بن الحكم بن جابر ويقال ابن معمر ابو القاسم القرشي


تفسير

رقم الحديث : 5447

أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَنْدَهْ ، أنا أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أنا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الرَّازِيُّ ، بِهَا ، وَعَبْدُوسُ بْنُ الْحُسَيْنِ النَّيْسَابُورِيُّ ، بِهَا ، وَأَبُو عَمْرٍو مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالُوا : أنا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، نا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، حَدَّثَنِي قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ ، نا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبَّاسٍ ، أَرَأَيْتَ السَّاعَةَ الَّتِي ذَكَرَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجُمُعَةِ ؟ هَلْ ذَكَرَ لَكُمْ مِنْهَا ؟ فَقَالَ : اللَّهُ أَعْلَمُ ، إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ بَعْدَ الْعَصْرِ خَلَقَهُ مِنْ أَدِيمِ الْأَرْضِ كُلِّهَا ، فَسُمِّيَ آدَمُ ، أَلَا تَرَى أَنَّ مِنْ وَلَدِهِ الْأَسْوَدَ ، وَالْأَحْمَرَ ، وَالْخَبِيثَ ، وَالطَّيِّبَ ثُمَّ عَهِدَ إِلَيْهِ ، فَنَسِيَ ، فَسُمِّيَ الْإِنْسَانُ ، فَبَاللَّهِ إِنْ غَابَتِ الشَّمْسُ مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ حَتَّى أُهْبِطَ مِنَ الْجَنَّةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

Whoops, looks like something went wrong.