اخطل بن الحكم بن جابر ويقال ابن معمر ابو القاسم القرشي


تفسير

رقم الحديث : 5484

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ الْحِنَّائِيِّ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ ، وَابْنُ الأَكْفَانِيِّ ، قَالُوا : أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْحَدِيدِ ، ح . وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ ، أنا جَدِّي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أنا أَبِي أَبُو الْحَسَنِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ ، أنا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، أنا أَبُو حُصَيْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزَّاهِدُ ، نا مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ ، نا بَقِيَّةُ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : لَيْسَ أَحَدٌ فِي الْجَنَّةِ لَهُ لِحْيَةٌ إِلا آدَمُ عَلَيْهِ السَّلامُ لَهُ لِحْيَةٌ سَوْدَاءُ إِلَى سُرَّتِهِ ، وَذَلِكَ أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ فِي الدُّنْيَا لِحْيَةٌ ، وَإنَّمَا كَانَتِ اللِّحَى بَعْدَ آدَمَ ، وَلَيْسَ أَحَدٌ يُكْنَى فِي الْجَنَّةِ غَيْرُ آدَمَ ، وَيُكْنَى فِي الدُّنْيَا : أَبَا الْبَشَرِ ، وَفِي الْجَنَّةِ : أَبَا مُحَمَّدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبٍ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرٍ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ

متروك الحديث

أَبُو حُصَيْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ

مجهول الحال

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.