اسامة بن سلمان النخعي ويقال العنسي من اهل دمشق


تفسير

رقم الحديث : 5832

فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، فِي كِتَابِهِ ، ثُمَّ حَدَّثَنِي أَبُو مَسْعُودٍ الأَصْبَهَانِيُّ عَنْهُ ، أنا أَبُو نُعْيَمٍ الْحَافِظُ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدُ ، نا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، قَالا : نا عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيُّ ، قَالَ : وَنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، قَالَ : وَنا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ ، نا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالُوا : نا ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ سَلْمَانَ ، أَنَّ أَبَا ذَرٍّ حَدَّثَهُمْ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ يَقْبَلُ تَوْبَةَ عَبْدِهِ مَا لَمْ يَقَعِ الْحِجَابُ " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الْحِجَابُ ؟ قَالَ : " تَمُوتُ النَّفْسُ وَهِيَ مُشْرِكَةٌ " ، قَالَ أَبُو مُسْلِمٍ : مَا لَمْ يُرْفَعَ الْحِجَابُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا ذَرٍّ

صحابي

أُسَامَةَ بْنِ سَلْمَانَ

ضعيف الحديث

عُمَرَ بْنِ نُعَيْمٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

أَبِيهِ

ثقة

ابْنُ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ السَّدُوسِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ

ثقة ثبت رمي بالتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيُّ

ثقة ثبت

وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ مصنف

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدُ

حافظ ثبت

أَبُو نُعْيَمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو مَسْعُودٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.