اسماعيل بن احمد بن اسماعيل الواسطي


تفسير

رقم الحديث : 6410

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَرَّاءِ ، وَأَبُو عَلِيِّ بْنُ السِّبْطِ ، قَالا : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَرَّاءِ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مَعْرُوفِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , قَالا : أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ ، زَادَ إِسْمَاعِيلُ : وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ ، قَالا : أَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبَابَةَ ، قَالا : نَا . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، وَأَبُو نَصْرٍ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ سَمُرَةُ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْقَادِرِ ابْنَا جُنْدُبٍ ، قَالُوا : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ الْفَارِسِيُّ ، قَالا : أَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الأَنْصَارِيُّ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، نا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ ، حَدَّثَنِي مَالِكٌ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ سَهْلٍ ، أَنَا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، نا أَبُو مُصْعَبٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ ، وَأَبُو طاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْخَوَارِزْمِيُّ ، أَنَا أَبِي أَبُو طَاهِرٍ ، قَالُوا : أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّرْصَرِيُّ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالا : نَا مَالِكٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَعْرُوفٍ : عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : وَفِي حَدِيثِ الْبَاقِينَ ، يَقُولُ حَمَلْتُ عَلَى فَرَسٍ ، زَادَ أَبُو مُصْعَبٍ : عَتِيقٍ ، وَقَالُوا : فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، فَأَضَاعَهُ الَّذِي كَانَ عِنْدَهُ ، وَقَالَ ابْنُ مَعْرُوفٍ : فَأَضَاعَهُ صَاحِبُهُ فَأَرَدْتُ أَنْ أَبْتَاعَهُ ، وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُصْعَبٍ : أَشْتَرِيهِ مِنْهُ ، وَلَمْ يَقْلِ ابْنُ مَعْرُوفٍ مِنْهُ وَظَنَنْتُ أَنَّهُ بَائِعُهُ ، وَفِي حَدِيثِ الْمَحَامِلِيِّ سَيَبِيعُهُ فِرُخْصٍ ، فَسَأَلْتُ عَنْ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَعْرُوفٍ ، فَقُلْتُ : حَتَّى أَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " لا تَشْتَرِهِ وَفِي حَدِيثِ الْمَحَامِلِيِّ ، وَابْنِ مَعْرُوفٍ : " لا تَبْتَعْهُ " ، وَإِنْ قَالَ ابْنُ مَعْرُوفٍ ، وَلَوْ أَعْطَاكَهُ بِدِرْهَمٍ وَاحِدٍ ، وَلَمْ يَقُلِ ابْنُ مَعْرُوفٍ : وَاحِدٍ ، وَزَادَ أَبُو مُصْعَبٍ ، " وَلا تَعُدْ فِي صَدَقَتِكَ ، فَإِنَّ الْعَائِدَ وَفِي حَدِيثِ ابْنِ حُبَابَةَ : الرَّاجِعَ ، وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَعْرُوفٍ : فَإِنَّ الَّذِي يَعُودُ فِي صَدَقَتِهِ كَالْكَلْبِ يَعُودُ فِي قَيْئِهِ " . رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، وَمُسْلِمٌ فِي صَحِيحَيْهِمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْحَسَنِ الصَّرْصَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْخَوَارِزْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَاهِرُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حافظ

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْقَادِرِ

له رؤية

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبَابَةَ

مجهول الحال

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.