اسماعيل بن رافع بن عويمر ويقال ابن ابي عويمر ابو رافع المدني مولى مزينة


تفسير

رقم الحديث : 6534

أَخْبَرَنَا أَبُو القاسم بن السمرقندي ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ السَّهْمِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْخَيْرِ , وَكَانَ عَدْلا ، نا دُحَيْمٌ ، نا الْوَلِيدُ ، نا أَبُو رَافِعٍ الْمَدَنِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عِنْدِي دِينَارٌ ، قَالَ : " أَنْفِقْهُ عَلَى نَفْسِكَ " ، قَالَ : عِنْدِي آخَرُ ، قَالَ : " أَنْفِقْهُ عَلَى زَوْجَتِكَ " ، قَالَ : عِنْدِي آخَرُ ، قَالَ : " أَنْفِقْهُ عَلَى وَلَدِكَ " أَوْ " خَادِمِكَ " شَكَّ الْوَلِيدُ قَالَ : عِنْدِي آخَرُ ، قَالَ : " اجْعَلْهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَهُوَ أَخَسُّهَا مَوْضِعًا " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وَلإِسْمَاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ أَحَادِيثُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُهُ ، وَأَحَادِيثُهُ كُلُّهَا مِمَّا فِيهِ نَظَرٌ ، إِلا أَنَّهُ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، فِي جُمْلَةِ الضُّعَفَاءِ ، وَاسْمُ أَبِي الْخَيْرِ : الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ مَغَافِرِيٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

أَبُو رَافِعٍ الْمَدَنِيُّ

متروك الحديث

الْوَلِيدُ

ثقة

دُحَيْمٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو الْقَاسِمِ السَّهْمِيُّ

إمام ثبت

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

أَبُو القاسم بن السمرقندي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.