اسماعيل بن عبد الله بن سماعة ابو محمد القرشي العدوي مولى عمر بن الخطاب


تفسير

رقم الحديث : 6575

أَخْبَرَنَا أَبُو القاسم بن السمرقندي ، وَأَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ ، قَالا : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ ، وَأَبُو الْبَرَكَاتِ أَيْضًا ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْبُخَارِيِّ ، وَأَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَتِيقُ بْنِ الْبُخَارِيِّ ، قَالُوا : أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْبَيْهَقِيُّ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعِرَاقِيُّ ، قَالا : نا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ ، إِمْلاءً ، نا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ طَاهِرِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَنِي أَبِي الْقَاسِمُ ، حَدَّثَنِي أَبِي طَاهِرٌ ، حَدَّثَنِي أَبِي إِسْمَاعِيلُ ، حَدَّثَنِي أَبِي صَالِحٌ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَلِيٌّ ، حَدَّثَنِي أَبِي عَبْدُ اللَّهِ زَادَ ابْنُ النَّقُّورِ : ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ : كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، زَادَ ابْنُ النَّقُّورِ : عَلَى بَغْلَتِهِ ، وَقَالا : وَأَنَا ابْنُ ثَمَانِ سِنِينَ ، وَهُوَ يُرِيدُ عَمَّتَهُ بِنْتَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : فَوَقَفَ زَادَ ابْنُ النَّقُّورِ بِي ، وَقَالُوا فِي طَرِيقِهِ عَلَى شَجَرَةٍ ، قَدْ يَبِسَ وَرَقُهَا وَهُوَ يَتَسَاقَطُ ، فَقَالَ : " يَا عَبْدَ اللَّهِ " ، قُلْتُ : لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " أَلا أُنَبِّئُكَ بِمَا يُسَاقِطُ الذُّنُوبَ عَنْ بَنِي وَقَالَ ابْنُ النَّقُّورِ : عَنْ وَلَدِ آدَمَ كَتَسَاقُطِ الْوَرَقِ عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ ؟ " قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ، قَالَ : " سُبْحَانَ اللَّهِ وَفِي حَدِيثِ الصَّرِيفِينِيِّ ، وَابْنِ النَّقُّورِ ، قَالَ : قَوْلُ سُبْحَانَ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَلا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، فَإِنَّهُنَّ الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ الْمُنْجِيَاتُ الْمُعَقِّبَاتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

أَبِي عَلِيٌّ

ثقة

أَبِي صَالِحٌ

مجهول الحال

أَبِي إِسْمَاعِيلُ

مجهول الحال

أَبِي طَاهِرٌ

مجهول الحال

أَبِي الْقَاسِمُ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ طَاهِرِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ صَالِحِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَاحِدِ الْمُهْتَدِي بِاللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْعِرَاقِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْبَيْهَقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الصَّرِيفِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَتِيقُ بْنِ الْبُخَارِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْبَرَكَاتِ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

ثقة ثبت

وَأَبُو الْبَرَكَاتِ الأَنْمَاطِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو القاسم بن السمرقندي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.