اسيد بن عبد الرحمن الخثعمي الفلسطيني


تفسير

رقم الحديث : 6962

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا أَبُو سَعدِ الْمُطَرِّزِ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، قَالا : أنا أَبُو نُعَيْمٌ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، وَجَمَاعَةٌ ، قَالُوا : أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ ، قَالا : أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عَلِيٍّ ، نا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، قَالَ : " لَمَّا قُدِمَ بِالأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ أَسِيرًا عَلَى أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ أَطْلَقَ وَثَاقَهُ ، وَزَوَّجَهُ أُخْتَهُ ، وَاخْتَرَطَ سَيْفَهُ ، وَدَخَلَ سُوقَ الإِبِلِ ، فَجَعَلَ لا يَرَى جَمَلا وَلا نَاقَةً إِلا عَرْقَبَهُ ، وَصَاحَ النَّاسُ : كَفَرَ الأَشْعَثُ ، فَلَمَّا فَرَغَ طَرَحَ سَيْفَهُ ، وَقَالَ : إِنِّي وَاللَّهِ مَا كَفَرْتُ ، وَلَكِنْ زَوَّجَنِي هَذَا الرَّجُلُ أُخْتَهُ ، وَلَوْ كُنَّا فِي بِلادِنَا لَكَانَتْ لَنَا وَلِيمَةٌ غَيْرَ هَذِهِ ، يَا أَهْلَ الْمَدِينَةِ انْحَرُوا وَكُلُوا ، وَيَا أَصْحَابِ الإِبِلِ تَعَالَوْا خُذُوا شَرْوَاهَا . وَقَدْ قِيلَ : إِنَّ الَّذِي زَوَّجَهُ أُمَّ فَرْوَةَ أَبُو قُحَافَةَ ، فَلَعَلَّ قَوْلَهُ : زَوِّجْنِي أُخْتَكَ أَدْخِلْهَا عَلَيَّ ، أَوْ لأَنَّ النِّكَاحَ انْفَسَخَ بِرَدَّتِهِ فَأَرَادَ تَجْدِيدَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.