اقرع بن حابس بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زي...


تفسير

رقم الحديث : 7094

أَخْبَرَنَا أَبُو القاسم بن السمرقندي ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةَ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ دِينَارٍ الْوَاسِطِيِّ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ عَبِيدَةَ ، قَالَ : جَاءَ عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ ، وَالأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ إِلَى أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالا : يَا خَلِيفَةَ رَسُولِ اللَّهِ ، إِنَّ عِنْدَنَا أَرْضًا سَبِخَةً لَيْسَ فِيهَا نَخْلا وَلا مَنْفَعَةً ، فَإِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُقْطِعَنَاهَا لَعَلَّنَا نَحْرُثُهَا وَنَزْرَعُهَا ، فَلَعَلَّ اللَّهَ يَنْفَعُ بِهَا بَعْدَ الْيَوْمِ ، قَالَ : فَأَقْطَعَهُمْ إِيَّاهَا وَكَتَبَ لَهُمَا كِتَابًا وَأَشْهَدَ ، وَعُمَرُ لَيْسَ فِي الْقَوْمِ ، فَانْطَلَقَا إِلَى عُمَرَ لِيُشْهِدَاهُ فَوَجَدَاهُ يُصْلِحُ بَعِيرًا لَهُ ، فَقَالا : إِنَّ أَبَا بَكْرٍ قَدْ أَشْهَدَكَ عَلَى مَا فِي هَذَا الْكِتَابِ ، أَفَنَقْرَأُ عَلَيْكَ أَوْ تَقْرَأُ ، قَالَ : أَنَا عَلَى الْحَالِ الَّتِي تَرَيَانِي ، فَإِنْ شِئْتُمَا فَاقْرَءَا ، وَإِنْ شِئْتُمَا فَانْتَظِرَا حَتَّى أَفْرُغَ ، فَأَقْرَأُ ، قَالا : بَلْ نَقْرَأهُ ، فَلَمَّا سَمِعَ مَا فِي الْكِتَابِ تَنَاوَلَهُ مِنْ أَيْدِيهِمَا ، ثُمَّ تَفَلَ فِيهِ ، فَمَحَاهُ فَتَذَمَّرَاهُ ، وَقَالا مَقَالَةَ شَتْمٍ ، فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَتَأَلَّفُكُمَا وَالإِسْلامُ يَوْمَئِذٍ ذَلِيلٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعَزَّ الإِسْلامَ ، فَاذْهَبَا فَاجْهَدَا جَهْدَكُمَا ، لا أَرْعَى اللَّهُ عَلَيْكُمَا إِنْ أَرْعَيْتُمَا ، قَالَ : فَأَقْبَلا إِلَى أَبِي بَكْرٍ وَهُمَا يَتَذَمَّرَانِ ، فَقَالا : وَاللَّهِ مَا نَدْرِي أَنْتَ الْخَلِيفَةُ أَمْ عُمَرُ ؟ فَقَالَ : بَلْ هُوَ لَوْ كَانَ شَيْئًا ، قَالَ : فَجَاءَ عُمَرُ مُغْضَبًا حَتَّى وَقَفَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ : أَخْبِرْنِي عَنْ هَذِهِ الأَرْضِ الَّتِي أَقْطَعْتَهَا هَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ ، أَرْضٌ لَكَ خَاصَةً أَمْ هِيَ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ عَامَّةً ؟ قَالَ : فَمَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ تَخُصَّ هَذَيْنِ بِهَا دُونَ جَمَاعَةِ الْمُسْلِمِينَ ؟ قَالَ : اسْتَشَرْتُ هَؤُلاءِ الَّذِينَ حَوْلِي فَأَشَارُوا عَلَيَّ بِذَلِكَ ، قَالَ : فَإِذَا اسْتَشَرْتَ هَؤُلاءِ الَّذِينَ حَوْلَكَ أَكُلُّ الْمُسْلِمِينَ أَوْسَعْتَ مَشُورَةً وَرِضًى ، قَالَ : فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : قَدْ كُنْتُ قُلْتُ لَكَ : إِنَّكَ أَقْوَى عَلَى هَذَا الأَمْرِ مِنِّي وَلَكِنَّكَ غَلَبْتَنِي .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبِيدَةَ

ثقة

ابْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

الْحَجَّاجِ بْنِ دِينَارٍ الْوَاسِطِيِّ

ثقة

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ هِبَةَ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ

ثقة

أَبُو القاسم بن السمرقندي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.